بومبيو: تطبيع الإمارات وإسرائيل يتيح تشكيل تحالف ضد إيران

الأحد 6 سبتمبر 2020 12:47 م

قال وزير الخارجية الأمريكي "مايك بومبيو"، الأحد، إن توصل الإمارات و(إسرائيل) لاتفاق تطبيع العلاقات بينهما يمكّن تشكيل تحالف ضد إيران لـ"حماية الشرق الأوسط".

وأضاف "بومبيو"، في حوار مع قناة "فوكس نيوز": "لقد كان الاستماع إلى الحوار الذي دار بين رئيس الوزراء الإسرائيلي (بنيامين نتنياهو) وولي عهد أبوظبي (محمد بن زايد)، لحظة تاريخة (..) الدول العربية لا تعترف بحق إسرائيل بالوجود كوطن لليهود كما يجب أن تكون لتصبح الإمارات أول دولة تقدم على هذه الخطوة منذ أكثر من عقدين ونصف".

وأكد الوزير الأمريكي أن كلا من الإمارات و(إسرائيل) تنظران إلى إيران على أنها "خطر كبير"، مردفا: "لقد توصلتا لاتفاق لبناء علاقة يمكن من خلالها تشكيل تحالف للتأكد بألا يصل الخطر إلى الأراضي الأمريكية أو يؤذي أحدا في الشرق الأوسط"، حسب تعبيره.

وكان المرشد الأعلى في إيران "علي خامنئي" قد ندد بقرار الإمارات تطبيع العلاقات مع (إسرائيل) عبر "تويتر"، مغردا: "الإمارات العربية المتحدة خانت العالم الإسلامي، والشعوب العربية، وبلدان المنطقة وفلسطين أيضا، طبعاً لن تستمرّ هذه الخيانة طويلاً، لكنّ وصمة عارها ستبقى على جباههم. آمل أن يصحو الإماراتيون سريعاً ويعوضوا الخطوة التي قاموا بها".

وكان الرئيس الأمريكي "دونالد ترامب" قد أعلن في 13 أغسطس/آب الماضي، التوصل إلى اتفاق سلام تاريخي بين (إسرائيل) والإمارات برعاية أمريكية، وكتب عبر "تويتر": "انفراجه كبيرة اليوم! اتفاقية سلام تاريخية بين صديقينا العظيمين، إسرائيل والإمارات العربية المتحدة".

وقوبل الاتفاق برفض شعبي عربي واسع، وتنديد من الفصائل والقيادة الفلسطينية؛ حيث اعتبرته الأخيرة "خيانة" من الإمارات لمدينة القدس والمسجد الأقصى والقضية الفلسطينية.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

مايك بومبيو محمد بن زايد علي خامنئي

بمساعدة إسرائيلية.. سقطرى اليمنية تحت سيطرة الإمارات بشكل كامل

بومبيو: تطبيع الإمارات وإسرائيل يدل على تغير المنطقة بفضل ترامب

إيران تهدد: الإمارات ضمن أهدافنا ردا على أي هجوم إسرائيلي

مع تصاعد تهديدات طهران لأبوظبي.. انطلاق مناورات إيرانية واسعة الخميس

إيران للدول المطبعة مع إسرائيل: وصمتم أنفسكم بالعار