العدل الدولية تنظر في قضية اتهام قطر للإمارات بالتمييز

الاثنين 7 سبتمبر 2020 06:45 م

تعقد محكمة العدل الدولية في لاهاي، الإثنين، أحدث جلساتها في القضية المرفوعة من قطر ضد الإمارات، بتهم تتعلق بانتهاك اتفاقية القضاء على التمييز.

وأقامت الدوحة تلك الدعوى أمام المحكمة مقدمة أدلة بشأن انتهاكات مست أملاك مواطنيها في الإمارات، ومنعهم من العمل.

بين هؤلاء، الطالبة القطرية "جواهر المير"، التي تخرجت في جامعة السوربون الفرنسية العريقة، واضطرت للانتقال إلى فرنسا لاستكمال دراستها، بعد طردها من فرع الجامعة نفسها في أبوظبي.

وتشدد "جواهر" على أن "الحق في التعلم حق أساسي وغير قابل للتصرف.. هذا ما طالبت به اللجنة الوطنية لحقوق الإنسان القطرية.. وأكدت عليه في منابر دولية عديدة".

وتابعت بأن ذلك "يشمل حق الطلاب القطريين في إكمال تحصيلهم العلمي في أي مكان، بما فيه الإمارات، أو الحصول على سجلاتهم التعليمية إذا كانوا يرغبون في مواصلة دراستهم في مكان آخر".

ووفقا لتقرير اللجنة الوطنية لحقوق الإنسان، فإن الانتهاكات الإماراتية الواردة في قرار محكمة العدل الدولية العام الماضي بلغت نحو 1212 انتهاكا.

وتعقد جلسات الاستماع في محكمة العدل الدولية بعد مضي نحو عام ونصف العام على قراراتها في ظل اعتراضات إماراتية من جهة ومطالب قطرية من جهة أخرى باتخاذ الإجراءات المناسبة لرد حقوق مواطنيها.

يذكر أن البلدين موقعان على الاتفاقية الدولية للقضاء على جميع أشكال التمييز العنصري، وهي الاتفاقية التي تأمل "جواهر" وغيرها من القطريين أن ينصفهم القضاء الدولي بموجب أحكامها.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

محكمة العدل الدولية العدل الدولية التمييز إجراءات تمييزية

العدل الدولية تبدأ النظر باتهام قطر للإمارات بالتمييز العنصري