تحل محل أخرى دمرها حريق.. إيران تشيد وحدة أجهزة طرد مركزي قرب نطنز

الثلاثاء 8 سبتمبر 2020 10:27 م

 قال رئيس منظمة الطاقة الذرية الإيرانية "علي أكبر صالحي"، الثلاثاء، إن الجمهورية الإسلامية بدأت تشييد وحدة في "قلب الجبال" قرب منشأة نطنز النووية لإنتاج أجهزة طرد مركزي متطورة.

والهدف من تشييد الوحدة هذه أن تحل محل أخرى داخل نظنز دمرها حريق في يوليو/ تموز. وقالت إيران وقتئذ إن الحريق نتج عن تخريب وتسبب في أضرار جسيمة يمكن أن تبطئ إنتاج أجهزة الطرد المركزي المتطورة المستخدمة في تخصيب اليورانيوم.

ونقل التليفزيون الرسمي عن "صالحي" قوله "تقرر إنشاء وحدة أحدث وأوسع وأشمل بكافة المقاييس في قلب الجبال بالقرب من نطنز. لقد بدأ العمل".

ونطنز هي حجر الزاوية في برنامج التخصيب الإيراني الذي تقول طهران إنه لأغراض سلمية.

وتعتقد المخابرات الغربية والوكالة الدولية للطاقة الذرية التابعة للأمم المتحدة بأن إيران لديها برنامج تسلح نووي سري أوقفته عام 2003. وتنفي طهران أن تكون سعت في أي وقت من الأوقات لامتلاك أسلحة نووية.

وموقع نطنز لتخصيب اليورانيوم، الذي يقع الجزء الأكبر منه تحت الأرض، هو واحد من عدة منشآت إيرانية يراقبها مفتشون من الوكالة الدولية للطاقة الذرية.

واشتدت حدة المواجهة بين الخصمين اللدودين، طهران وواشنطن، منذ 2018 عندما انسحب الرئيس الأمريكي "دونالد ترامب" من الاتفاق النووي المبرم بين إيران والقوى الكبرى عام 2015 وعاود فرض عقوبات أصابت الاقتصاد الإيراني بالشلل.

ووافقت إيران بموجب الاتفاق على كبح برنامجها النووي مقابل رفع معظم العقوبات الدولية عنها. وردا على العقوبات الأمريكية، بدأت طهران التحلل تدريجيا من التزاماتها الواردة في الاتفاق النووي.

المصدر | رويترز

  كلمات مفتاحية

منشأة نطنز النووية الإيرانية

إيران تتوعد برد ساحق ضد أي هجوم أمريكي محتمل

طهران تبلغ الطاقة الذرية بتركيب 500 جهاز طرد مركزي في نطنز