لأنها تخدم إيران.. اهتمام أمريكي واسع بحل الأزمة الخليجية

الثلاثاء 8 سبتمبر 2020 11:20 م

قال مساعد وزير الخارجية الأمريكي "ديفيد شينكر" إن هناك اهتماما على أعلى مستوى في الإدارة الأمريكية بحل الخلاف الخليجي لأنه يخدم إيران.

جاء حديث "شينكر" في الوقت الذي تواصل فيه واشنطن تحركاتها الدبلوماسية، في إطار محاولاتها لحل الأزمة الخليجية، بين السعودية والإمارات والبحرين، من جهة، وقطر من ناحية أخرى، والتي اندلعت في 2017، بعد إعلان الدول الثلاث الأولى إلى جانب مصر مقاطعة قطر وحصارها.

وكشف البيت الأبيض الإثنين، عن إجراء الرئيس الأمريكي "دونالد ترامب"، اتصالاً بالعاهل السعودي "سلمان بن عبدالعزيز"، حثه خلاله على ضرورة التفاوض لحل الأزمة الخليجية.

في السياق ذاته، قال مصدر دبلوماسي أمريكي إن واشنطن أجرت مشاورات مع الدول الخليجية لحل الأزمة مع قطر، مشيرا إلى أنها تجري بالتعاون مع الكويت، وأن الأجواء إيجابية.

وأشار المصدر إلى أن جهود الحل يقودها مسؤولون من البيت الأبيض ووزارة الخارجية، أبرزهم مستشار الرئيس للشؤون الاستراتيجية "جاريد كوشنر"، الذي زار المنطقة خلال الأيام القليلة الماضية.

وأواخر الأسبوع الماضي، كشف "كوشنر"، عن وجود استياء لدى القادة الخليجيين بسبب استمرار الأزمة الخليجية، مبيناً أنهم يرغبون في حلها.

وفرضت السعودية والإمارات والبحرين ومصر حصاراً برياً وجوياً وبحرياً على قطر، في 5 يونيو 2017، بزعم دعمها الإرهاب وعلاقتها مع إيران، وهو ما نفته الدوحة تماماً واعتبرته محاولةً للنيل من سيادتها وقرارها المستقل.

وتؤكد الدوحة أن من الضروري حل الأزمة الخليجية بالحوار دون أي شروط مسبقة، وهو ما تحاول الكويت ومعها سلطنة عُمان التوسط لإتمامه.

المصدر | الخليج الجديد+ الجزيرة

  كلمات مفتاحية

حل الأزمة الخليجية تداعيات الأزمة الخليجية

لماذا فشلت إدارة ترامب في حل الأزمة الخليجية؟

مسؤول أمريكي يتوقع انفراجة في الأزمة الخليجية خلال أسابيع

خاص.. ترامب يخطط لإعلان حل الأزمة الخليجية كإنجاز انتخابي