المجلس الأعلى للدولة الليبي: حوار المغرب حقق تفاهمات مهمة

الثلاثاء 8 سبتمبر 2020 11:30 م

أعلن ممثل المجلس الأعلى للدولة الليبي "محمد خليفة نجم" أن الحوار السياسي الوطني بين وفدي المجلس الأعلى للدولة وبرلمان طبرق المنعقد حاليا في المغرب، حقق "تفاهمات مهمة"، وأنه يسير بشكل "إيجابي وبناء".

جاء ذلك في تصريحات صحفية ضمن مؤتمر صحفي مشترك لـ"نجم" مع عضو برلمان طبرق "يوسف العقوري" على هامش الحوار المنعقد في مدينة بوزنيقة بالمغرب.

وقال "نجم" إن "الجميع يأمل في تحقيق نتائج طيبة وملموسة من شأنها أن تمهد الطريق لإتمام عملية التسوية السياسية الشاملة في كامل ربوع الوطن”.

وأضاف أن النقاشات تمخضت عنها تفاهمات وصفها بأنها "مهمة"، و"تتضمن وضع معايير واضحة تهدف للقضاء على الفساد وإهدار المال العام وإنهاء حالة الانقسام المؤسساتي".

لكن "نجم" لم يفصح عن هذه التفاهمات وطبيعتها، كما لم يكشف عما إذا كانت هناك نقاط عالقة أو جوانب متعثرة في الحوار.

واستأنف الحوار الليبي، صباح الثلاثاء، جلساته بين وفدي المجلس الأعلى للدولة وبرلمان طبرق؛ بهدف تثبيت وقف إطلاق النار وفتح مفاوضات لحل الخلافات بين الفرقاء الليبيين.

وعرفت الجلسة الافتتاحية للحوار الليبي حضور 9 ممثلين لبرلمان طبرق يتقدمهم "يوسف العقوري"، فيما قاد "عبدالسلام الصفراني" وفد المجلس الأعلى للدولة الليبي المكون من 4 ممثلين. 

 

واستهل الوفدان جلسات اليوم الأول، الأحد الماضي، بالإعراب رغبتهما الصادقة في تحقيق توافق يصل بليبيا إلى بر الأمان لإنهاء معاناة المواطن الليبي.

كما ثمنا سعي المغرب الصادق وحرصه على توفير المناخ الأخوي الملائم الذي يساعد على إيجاد حل للأزمة الليبية؛ بهدف الوصول إلى توافق يحقق الاستقرار السياسي والاقتصادي الذي من شأنه رفع المعاناة عن الشعب الليبي والسير في سبيل بناء الدولة المستقرة.

وكان المجلس الرئاسي لحكومة "الوفاق الوطني" في ليبيا "فائز السراج" ورئيس مجلس نواب طبرق "عقيلة صالح"، أعلنا في بيانين متزامنين في أغسطس/آب الماضي عن الوقف الفوري لإطلاق النار وكل العمليات القتالية في جميع الأراضي الليبية، وتفعيل العملية السياسية في البلاد.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

المجلس الأعلى للدولة الليبية المجلس الأعلى للدولة الليبي رئيس المجلس الأعلي للدولة الليبية برلمان طبرق الحوار الليبي بالمغرب

أجواء إيجابية تخيم على اجتماع الفرقاء الليبيين بالمغرب

وفد من الوفاق الليبية يتوجه إلى القاهرة لتقريب وجهات النظر

ليبيا.. انتخاب رئاسة جديدة للمجلس الأعلى للدولة بعد العيد