وفد من الوفاق الليبية يتوجه إلى القاهرة لتقريب وجهات النظر

الأربعاء 9 سبتمبر 2020 12:46 ص

كشف عضو المجلس الأعلى للدولة في ليبيا، "أحمد لنقي"، أن وفدا من حكومة الوفاق الوطني الليبية، المعترف بها دوليا، يزور القاهرة، وذلك في محاولة لتقريب وجهات النظر والترتيب لزيارة رفيعة المستوى إلى مصر التي تدعم قوات الجنرال "خليفة حفتر".

وقال "لنقي" إن الحكومة المصرية تسعى للانفتاح على حكومة الوفاق والتوقيع معها على اتفاقيات تعاون مشترك بحسب قناة "218" الليبية.

كما أشار إلى أن الوفد الليبي توجه إلى مصر في زيارة رسمية، بعضوية المستشار الأمني لرئيس المجلس الرئاسي " تاج الدين الرزاقي"، وأعضاء من مجلس النواب والمجلس الأعلى للدولة.

وشملت الوفد كذلك عضوية "محمد الرعيض"، و"أبوالقاسم اقزيط"، و"أبو بكر سعيد"، و"أيمن سيف النصر"، و"سعد بن شرادة"، فيما مثّل أعيان مصراتة "حسن شابة".

وأكد أن "الرزاقي" طلب تثبيت وقف إطلاق النار وتحديد خط "كوبري السدادة" كخط فاصل، مع عدم التوسع في المفاوضات السياسية خلال هذه الفترة وبقاء الأجسام السياسية المختلفة حتى تنظيم انتخابات.

في السياق ذاته، قال مصدر ليبي، الثلاثاء، إن الوفد الليبي الذي يضم أعضاء من مجلس الدولة الليبي وأعضاء من مجلس النواب عن طرابلس ومصراتة ومستشارين لحكومة الوفاق وأعيانا وناشطين، يعتزم التوجه، الخميس، إلى الإمارات، بعد زيارة القاهرة، بحسب قناة الحرة الأمريكية.

يأتي ذلك فيما تعقد في مدينة بوزنيقة المغربية، مشاورات ليبية تمهيدية بين‭‭‭ ‬‬‬وفدي المجلس الأعلى للدولة في ليبيا، وبرلمان طبرق، لمناقشة قضايا ليبية عالقة، على رأسها المناصب السيادية ووقف إطلاق النار.

وقال المسؤولون الليبيون والمغاربة إن هذا اللقاء لا يشكل مبادرة موازية لجهود الأمم المتحدة، وإنما تكميلا لدورها في مسار القضية الليبية.

وكانت الأطراف الليبية قد وقعت اتفاق سلام برعاية من الأمم المتحدة في الصخيرات قرب الرباط في 2015، بعد عام من المفاوضات الشاقة.

لكن خلافات الأطراف الليبية عصفت باتفاق السلام وعادت إلى نقطة الصفر، خاصة مع التطورات الأخيرة في الساحة الليبية.

وتتنازع على السلطة في ليبيا حكومة الوفاق الوطني، المعترف بها من قبل الأمم المتحدة، ومقرها طرابلس، وميليشيات "خليفة حفتر"، مقرها في بنغازي.

 

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

حكومة الوفاق الليبية حكومة الوفاق الوطني الليبية حكومة الوفاق الوطني الليبي حكومة الوفاق الليبي

المغرب.. الحوار الليبي بحث نقطتين أساسيتين

الأسماء والقضايا المطروحة.. تفاصيل اجتماعات وفد الغرب الليبي بالقاهرة