مصري وسعودي مرشحان لرئاسة منظمة التجارة العالمية

الأربعاء 9 سبتمبر 2020 12:16 ص

يتنافس المصري "عبد الحميد ممدوح" والسعودي "محمد بن مزيد التويجري" ومعهم 6 مرشحين أخرين للفوز بمنصب أمين عام منظمة التجارة العالمية، التي تعد واحدة من أكبر المؤسسات الاقتصادية في العالم.

وتتضمن قائمة المرشحين "ليام فوكس" من المملكة المتحدة، و"خيسوس سيد كوري" من المكسيك، و"أمينة محمد" من كينيا، و "يو ميونج هي" من كوريا الجنوبية و"نجوزي أوكونجو إيويالا " من نيجيريا، و"تيودور أوليانوفيتشي" من مولدوفا.

 ووفق موقع "بي بي سي" فإن المرشحين الأفارقة الثلاثة (المصري والكينية والنيجيرية) هم الأقرب للفوز بالمنصب الغائب عن القارة السمراء.

فبينما يتولى أمريكي دائما قيادة البنك الدولي، ويرأس أوروبي دائما صندوق النقد الدولي، لم يحظ أفريقي بتولي منصب مماثل.

وتضطلع المنظمة بوضع قواعد التجارة العالمية والفصل في النزاعات التجارية بين الدول، كما يفترض، وفقا لموقعها الإلكتروني، أنها "تفتح التجارة من أجل تحقيق مصلحة الجميع".

و"عبد الحميد ممدوح" هو مفاوض مصر في منظمة التجارة العالمية منذ عام 1985.

وحسب تصريحات صحفية أدلي بها "ممدوح"، فإنه يعتزم القيام بمساعدة قارة أفريقيا حال فوزه بالمنصب، وسيعمل على دمج الأفارقة بشكل أكبر في النظام التجاري.

وفى يوليو/تموز الماضي، أعلنت السعودية ترشيح المستشار في الديوان الملكي "محمد بن مزيد التويجري"، كمرشح لتولي منصب المدير العام لمنظمة التجارة العالمية.

وسبق للمرشح السعودي أن تولي منصب وزير الاقتصاد والتخطيط إلى جانب عضويته في مجلس الوزراء ومجلس الشؤون الاقتصادي والتنمية بين عامي 2017 و2020.

كما تولي منصب نائب وزير الاقتصاد والتخطيط، والأمين العام للجنة المالية في الديوان الملكي بين عامي 2016 و2017، إضافة إلى توليه منصب نائب رئيس مجلس إدارة صندوق التنمية الوطني، ورئاسته برنامج التحول الوطني، وتأسيسه شراكات استراتيجية في عدة دول.

المصدر | الخليج الجديد+متابعات

  كلمات مفتاحية

منظمة التجارة العالمية

السعودية تواصل المنافسة.. مصر خارج سباق قيادة التجارة العالمية

للمرة الأولى.. السيدات تسيطر على رئاسة منظمة التجارة العالمية

الطريق ممهد لتولي أول أفريقية إدارة منظمة التجارة العالمية