إثر كورونا.. توقعات بانخفاض إيرادات السياحة العربية بـ69%

الأربعاء 9 سبتمبر 2020 05:31 ص

توقعت المنظمة العربية للسياحة والاتحاد العربي للنقل الجوي، أن تنخفض إيرادات السياحة العربية، هذا العام بحوالي 69.1%، مسببة خسائر قد تصل إلى 28 مليار دولار، مقارنة مع العام الماضي، إثر تبعات جائحة "كورونا"، التي تسببت بتعليق السفر عالمياً.

وقالت المنظمة في تقريرها الخامس، لتأثيرات جائحة "كورونا" على قطاعي السياحة والسفر، إن إيرادات السياحة العالمية انخفضت هذا العام بنسبة 68%، بخسائر فادحة تقدر بـ474 مليار دولار.

ونقل التقرير عن رئيس المنظمة العربية للسياحة "بندر بن فهد آل فهيد"، في بيان الثلاثاء، قوله إن انكماش إيرادات السياحة في العالم العربي ستؤدي إلى "انخفاض حاد في الحركة السياحية بالمنطقة، ما سيؤثر على العديد من القطاعات بما في ذلك تجارة التجزئة والأغذية والمشروبات والضيافة والخدمات المالية، والذي سينتج عنه فقد العديد من الوظائف التي تعمل بهذه الصناعة الكبرى".

كما أشار "آل فهيد"، إلى التقرير السابق الذي أصدرته المنظمة، والذي ينص على أن صناعة السياحة والسفر ستعود إلى مستوياتها من العام 2019، في العام 2024، في حال تحقق سيناريو التعافي السريع.

وأضاف: "أما إذا لم يتحقق واشتدت الجائحة، فستستمر المعاناة لكافة القطاعات، ما سيتسبب بسيناريو التعافي البطيء، والذي يتوقع أن تعود السياحة إلى مستويات العام 2019 في العام 2027".

ويتوقع التقرير أن تصل خسائر الوظائف في قطاع السفر في العالم العربي إلى حوالي 7.5 مليون وظيفة.

في حين من المتوقع أن يصل إجمالي مساهمة السياحة والسفر في الناتج الإجمالي للعالم العربي هذا العام إلى حوالي 72 مليار دولار، وهو ما يمثل انخفاضاً بنسبة 72.9%، مقارنة بالعام 2019.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

كورونا خسائر كورونا تداعيات كورونا جائحة كورونا السياحة العربية

مليار دولار خسائر السياحة المصرية شهريا بسبب كورونا (مسؤول)

460 مليار دولار خسائر السياحة العالمية جراء كورونا

لتنشيط السياحة.. أبوظبي تلغي شرط الحصول على رخصة لشرب الخمور