فيضانات السودان.. 103 قتلى وانهيار وتضرر 70 ألف منزل

الأربعاء 9 سبتمبر 2020 01:40 م

أعلنت وزارة الداخلية السودانية، الأربعاء، ارتفاع حصيلة ضحايا الفيضانات التي تضرب البلاد إلى 103 قتلى، و50 جريحا، علاوة على انهيار وتضرر عشرات الآلاف من المنازل.

وقالت الوزارة، في بيان، إن أكثر من 27 ألف منزل انهار بشكل كلي، بينما تضرر ما يزيد على 42 ألف منزل آخر جزئيا.

وأشار البيان إلى أن معظم الأضرار تركزت في ولايات القضارف، والخرطوم، وشمال كردفان، ونهر النيل، وجنوب كردفان، والنيل الأبيض، وشمال دارفور.

والثلاثاء، أطلق السودان "نداءً عاجلا" للمنظمات الدولية لإغاثة المتضررين من السيول والفيضان في البلاد.

والسبت الماضي، أعلن مجلس الدفاع والأمن السوداني حالة الطوارئ في جميع أنحاء البلاد لمدة 3 أشهر، لمواجهة السيول والفيضان، واعتبارها "منطقة كوارث طبيعية".

وقدمت دول عربية، منها قطر والسعودية والإمارات مساعدات عاجلة إلى الحكومة السودانية.

وتشهد أحياء الخرطوم على ضفاف النيل ورافديه الأزرق، والأبيض، فيضانات أدت إلى تدمير أكثر من 5 آلاف منزل، حسب السلطات.

كما تعاني أحياء العاصمة المتمركزة على ضفاف الأنهر الثلاثة، النيل ورافديه، من فيضانات منذ نحو أسبوعين، لم تحدث منذ 100 عام.

وارتفعت أصوات الاستغاثات من العديد من المناطق في العاصمة الخرطوم والقرى والمدن المحيطة بها، إضافة إلى ولايات سنار والجزيرة ونهر النيل والشمالية والنيل الأبيض، وتزايدت موجة الدمار، حيث جرفت المياه قرى بالكامل في شمال وجنوب الخرطوم.

وغمرت المياه أكثر من 80% من بساتين الفاكهة والخضراوات على شريط النيل الأزرق، وتضررت العديد من المحصولات النقدية المهمة التي يعتمد عليها السكان المحليون بشكل أساسي في مداخيلهم.

ويبدأ موسم الأمطار الخريفية بالسودان من يونيو/حزيران ويستمر حتى أكتوبر/تشرين الأول، وتهطل عادة أمطار قوية في هذه الفترة، وتواجه البلاد فيها سنويا فيضانات وسيولا واسعة.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

فيضانات السودان كوارث طبيعية

الهلال الأحمر الكويتي يطلق حملة أغيثوا السودان

أكثر من نصف مليون متضرر جراء سيول وفيضانات السودان

5 فوائد سيجنيها السودان من بناء سد النهضة