فلسطينيون: الجامعة العربية أشبعت المنطقة إدانات إلا إسرائيل

الأربعاء 9 سبتمبر 2020 08:37 م

وجه مسؤولون وقياديون فلسطينيون من حركتي "فتح" و"حماس"، انتقادات شديدة للجامعة العربية، ودول عربية دون تسميتها، وحملوهم مسؤولية الفشل في تنبي الجامعة مشروع قرار يرفض اتفاق التطبيع الإماراتي-الإسرائيلي.

 وفى هذا الصدد قال "حسين الشيخ" عضو اللجنة المركزية لحركة "فتح" تعليقا على بيان جامعة الدول العربية الختامي الذي صدر الأربعاء: "تمخضت ‏الجامعة العربية ولم تلد شيئا، أشبعت الجميع في المنطقة والإقليم إدانات إلا إسرائيل!!!".

وأضاف: "سقوط مدو تحت شعار السيادة الوطنية لتبرير الانبطاح.. سقطوا إلا فلسطين بقيت كما كانت وستبقى سيدة نفسها وحامية لتاريخها.. انتصر المال على الكرامة".

من جانبه، حمل المندوب الفلسطيني لدى الجامعة العربية "مهند عكلوك"، في تصريحات صحفية، عدة دول عربية المسؤولية عن إسقاط مشروع القرار، قائلا إن المناقشات استمرت 3 ساعات بشأن إضافة بند يتضمن عبارة تدين اتفاق التطبيع.

وتابع: "بعد نقاش استمر ثلاث ساعات رفضت بعض الدول العربية تضمين هذه العبارة وهي إدانة الخروج عن القرارات العربية، وبالتالي أسقط البند الخاص بنقاش الإعلان الثلاثي وسقط معه مشروع القرار المقدم من دولة فلسطين بهذا الخصوص.. مع العلم بأنه قد اعتمدت باقي القرارات التقليدية للقضية الفلسطينية".

وفي ذات السياق، قال المتحدث باسم حركة "حماس"، "حازم قاسم" إنه من المؤسف إسقاط الجامعة العربية لمشروع قرار يدين اتفاق التطبيع بين الإمارات و(إسرائيل).

وأفاد بأن "عدم قدرة الجامعة على إصدار هذا القرار يغري حكومة الاحتلال والإدارة الأمريكية على استمرار تطبيق المخطط التصفوي للقضية الفلسطينية".

وأكد أنه "يجب على مؤسسة الجامعة العربية أن تعبر عن ضمير الأمة العربية الرافض للتطبيع مع الاحتلال الإسرائيلي".

بدوره، علق "تيسير خالد" عضو اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية عضو المكتب السياسي للجبهة الديمقراطية لتحرير فلسطين في مدونة له على مواقع التواصل الاجتماعي على نتائج اجتماع مجلس الجامعة العربية على مستوى وزراء الخارجية.

وكتب يقول: "كنا نعرف أن جامعة الدول العربية ليست في مستوى الأحداث التي تعصف بالمنطقة. وقد جاء اجتماعها اليوم على مستوى وزراء الخارجية يؤكد ذلك، فالجامعة تكلمت اليوم بلغة مزدوجة، من جهة رفضت مشروع القرار الفلسطيني الذي طالب بإدانة التطبيع مع دولة الاحتلال الاسرائيلي ومن جهة ثانية وربما لرفع العتب والحرج أكدت تمسكها بما يسمى مبادرة السلام العربية".

وتابع: "جامعة الدول العربية قامت اليوم بتأبين دورها وميثاقها".

الأربعاء، فشلت جامعة الدول العربية في التوصل إلى توافق بشأن مشروع قرار فلسطيني يقضي برفض اتفاق التطبيع المبرم بين الإمارات و(إسرائيل).

وصرح الأمين العام المساعد للجامعة "حسام زكي"، خلال مؤتمر صحفي، بأن مسألة البيان المشترك (اتفاق التطبيع) الصادر في الشهر الماضي عن الإمارات و(إسرائيل) والولايات المتحدة كانت "موضع حديث جاد وشامل".

وأكد "زكي" أن الجانب الفلسطيني قدم "مشروع قرار حصلت عليه بعض التعديلات وتعديلات مقابلة".

وأوضح المسؤول أن بعض المطالب الفلسطينية "لم تتحقق"، مشيرا إلى أن الجانب الفلسطيني فضل "ألا يخرج القرار منقوصا من المفاهيم التي حددها، وبذلك لم يصدر قرار في هذا الموضوع تحديدا".

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

الجامعة العربية اجتماع الجامعة العربية فشل الجامعة العربية قمة الجامعة العربية أمانة الجامعة العربية اتفاق التطبيع اتفاق التطبيع الإماراتي

بي بي سي: توافق بالجامعة العربية لإدانة تركيا واختلاف حول إسرائيل

فلسطين: نجحنا في منع بيان عربي يدعم التطبيع الإماراتي

بعد رفضها إدانة التطبيع الإماراتي.. انتقادات واسعة للجامعة العربية

عقب رفضها إدانة التطبيع.. الجهاد تطالب السلطة بالانسحاب من الجامعة العربية

قطر ترفض تسلم رئاسة الجامعة العربية مكان فلسطين