بي بي سي: توافق بالجامعة العربية لإدانة تركيا واختلاف حول إسرائيل

الأربعاء 9 سبتمبر 2020 11:42 م

سلطت هيئة الإذاعة البريطانية الضوء على فشل الجامعة العربية في تنبي مشروع قرار يرفض اتفاق التطبيع الإماراتي-الإسرائيلي، بينما في الوقت ذاته اتفق أعضاؤها على إدانة ما وصفوه بالتدخلات التركية في شؤون العديد من دول المنطقة.

وفى تقرير تحت عنوان "الجامعة العربية تدين التدخلات التركية وسط عدم توافق بشأن التطبيع مع إسرائيل" أوردت "بي بي سي" تفاصيل كلمة وزير الخارجية المصري "سامح شكري" ونظيره السعودي "فيصل بن فرحان" في هذا الصدد.

وقال "شكري" إن الممارسات والتدخلات التركية التي وصفها بـ"السافرة" في شؤون العديد من الدول العربية تمثل "أهم التهديدات المُستجدة" التي تواجه الأمن القومي العربي.

وطالب "شكري" بانتهاج سياسة عربية "موحدة وحازمة لردع النظام التركي" عبر مزيد من التنسيق بين الدول العربية.

بدوره، قال "بن فرحان"، إن السعودية تؤكد على اهتمامها وحرصها على وحدة وسيادة وسلامة الأراضي العربية، وعدم قبولها بأي مساس يهدد استقرار المنطقة، وتضع الحلول السلمية قبل أي حل آخر، وعليه فإن بلاده تساند الحلول السياسية للأزمات في كل من سوريا وليبيا والسودان.

وقال: "لا بد لنا من وقفة جادة ضد كافة التدخلات الخارجية في الشؤون العربية الداخلية، ورفض تحويل دولنا ومجتمعاتنا، إلى ساحات لمشاريع الآخرين لبسط الهيمنة والتوسع والنفوذ؛ على حساب أمن واستقرار ووحدة دولنا".

غياب التوافق

وفى المقابل قال الأمين العام المساعد للجامعة العربية، السفير "حسام زكي" الأربعاء، إن التوافق العربي غاب عن مشروع القرار الفلسطيني، الخاص بالتطبيع الإماراتي الإسرائيلي.

وأضاف "زكى" في مؤتمر صحفي عقب الاجتماع الذي عقد بتقنية الفيديو، إن مشروع القرار الفلسطيني حصل فيه تعديلات، ولم يتم التوافق حوله.

وتعليقا على بيان الجامعة العربية الختامي الذي صدر الأربعاء، قال "حسين الشيخ" عضو اللجنة المركزية لحركة "فتح": "تمخضت ‏الجامعة العربية ولم تلد شيئا، أشبعت الجميع في المنطقة والإقليم إدانات إلا إسرائيل!!!".

وأضاف: "سقوط مدو تحت شعار السيادة الوطنية لتبرير الانبطاح.. سقطوا إلا فلسطين بقيت كما كانت وستبقى سيدة نفسها وحامية لتاريخها.. انتصر المال على الكرامة".

من جانبه، حمل المندوب الفلسطيني لدى الجامعة العربية "مهند عكلوك"، في تصريحات صحفية، عدة دول عربية المسؤولية عن إسقاط مشروع القرار، قائلا إن المناقشات استمرت 3 ساعات بشأن إضافة بند يتضمن عبارة تدين اتفاق التطبيع.

وتابع: "بعد نقاش استمر 3 ساعات رفضت بعض الدول العربية تضمين هذه العبارة وهي إدانة الخروج عن القرارات العربية، وبالتالي أسقط البند الخاص بنقاش الإعلان الثلاثي وسقط معه مشروع القرار المقدم من دولة فلسطين بهذا الخصوص.. مع العلم بأنه قد اعتمدت باقي القرارات التقليدية للقضية الفلسطينية".

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

الجامعة العربية اجتماع الجامعة العربية فشل الجامعة العربية أمانة الجامعة العربية التطبيع الإماراتي الإسرائيلي اتفاق التطبيع الإماراتي

عريقات يدعو الجامعة العربية لسد ثغرة التطبيع بين الإمارات وإسرائيل

كوشنر يعتبر عدم إدانة الجامعة العربية تطبيع الإمارات تحولا في سياسة الشرق الأوسط

بعد رفضها إدانة التطبيع الإماراتي.. انتقادات واسعة للجامعة العربية

4 دول تتحفظ على إدانة الجامعة العربية لتركيا.. وأنقرة ترد

أبو الغيط مهاجما تركيا: تدخلاتها لن تأتي بنتائج طيبة

اتهمتها بانتهاك سيادة دولها.. تركيا ترفض "ادعاءات" الجامعة العربية