مصر.. الهيئة الوطنية للانتخابات تدعو المواطنين لاختيار مجلس النواب

الخميس 10 سبتمبر 2020 06:35 م

وجهت الهيئة الوطنية للانتخابات في مصر (رسمية) الخميس الدعوة للناخبين، للمشاركة في انتخاب أعضاء مجلس النواب 2020.

جاء ذلك حسبما أفادت صحيفة الوطن (خاصة)، مشيرة إلى أن الهيئة ستعلن عن تفاصيل انتخابات البرلمان (الغرفة الأولي في مصر) خلال مؤتمر صحفي، مساء الخميس من مبنى التليفزيون المصري.

وذكرت الصحيفة أن رئيس الهيئة الوطنية للانتخابات سيعلن خلال المؤتمر تفاصيل الجدول الزمني الإجرائي لانتخابات مجلس النواب المتضمن مواعيد فتح باب الترشح، والمستندات والأوراق المطلوبة وتوقيت إعلان القائمة المبدئية والنهائية للمرشحين.

وتأتي دعوة الناخبين لانتخابات مجلس النواب، بعد قرابة شهر من عقد انتخابات مجلس الشورى (الغرفة الثانية) التي شهدت عزوفا كبيرا من المواطنين عن المشاركة.

وفى أعقاب ذلك، أعلنت الهيئة الوطنية للانتخابات إحالة جميع الناخبين الذين تخلفوا عن التصويت في انتخابات مجلس الشيوخ إلى النيابة العامة، وذلك في سابقة تشهدها البلاد.

 وبررت الهيئة الوطنية قرارها النادر بـ"تقاعس البعض عن أداء الدور والواجب الوطني في المشاركة، رغم توفير الدولة المصرية كافة الإمكانيات والتجهيزات اللازمة لنزول الناخبين من أجل ممارسة حقهم السياسي".

وبموجب قرار الهيئة الوطنية للانتخابات، فإن نحو 54 مليونا يتم إحالتهم إلى النيابة العامة، إذ لم يشارك في الانتخابات سوى قرابة 9 ملايين من إجمالي 63 مليونا لهم حق التصويت، وفق إحصاء رسمي.

وكانت السلطات المصرية عادة ما تهدد باستخدام "سلاح" تطبيق الغرامة المالية على المتخلفين عن المشاركة في الانتخابات، ولم تلجأ من قبل إلى الإحالة للنيابة.

 

المصدر | الخليج الجديد+متابعات

  كلمات مفتاحية

الانتخابات البرلمانية المصرية انتخابات البرلمان المصري الهيئة الوطنية للانتخابات

أمين عام حزب سامي عنان يعلن ترشحه لانتخابات النواب المصري

برلمان المحاسيب.. أبناء وآباء وأشقاء في مجالس السيسي

أبوالعينين يتمرد على مستقبل وطن ويترشح مستقلا للنواب المصري

ممثلة ومغنيان يترشحون للبرلمان المصري

حزب تابع للمخابرات المصرية يستقطب الناخبين بدفع مخالفات البناء