الاجتماع الليبي بسويسرا يوصي بفترة انتقالية 18شهرا وحكومة وحدة

الخميس 10 سبتمبر 2020 07:06 م

كشفت الأمم المتحدة، أن الاجتماع التشاوري الليبي في سويسرا، أوصى بفترة انتقالية مدتها 18 شهرًا، تجرى خلالها الانتخابات الرئاسية والبرلمانية على "أساس إطار دستوري يتم الاتفاق عليه" ويجري خلالها إعادة تشكيل المجلس الرئاسي وتشكيل حكومة وحدة.

جاء ذلك وفق ما ورد في البيان الختامي للاجتماع، الذي نشر الخميس، على موقع بعثة الأمم المتحدة للدعم في ليبيا.

وجرت مباحثات الاجتماع التشاوري بمدينة "مونترو" السويسرية في الفترة الممتدة بين 7 - 9 سبتمبر/ أيلول الجاري، تحت رعاية مركز الحوار الإنساني وبحضور بعثة الأمم المتحدة للدعم في ليبيا.

وجاء في البيان: "ستبدأ هذه الفترة (الانتقالية) بإعادة تشكيل المجلس الرئاسي وإنشاء حكومة وحدة وطنية تمثل الجميع وتكرس جهودها لتقديم الخدمات وتهيئة الظروف اللازمة لإجراء الانتخابات الوطنية".

وأضاف: "يشمل ذلك تنفيذ قانون العفو الذي أقره البرلمان، وتسهيل عودة النازحين ومن يعيشون في الشتات، كخطوة ضرورية لتحقيق المصالحة الوطنية التي تشتد الحاجة إليها".

كما ثمن البيان مقترح "نقل الوظائف والمكاتب الحكومية الرئيسية مثل السلطة التنفيذية ومجلس النواب، على أساس مؤقت، إلى سرت بعد تنفيذ الترتيبات الأمنية واللوجيستية المناسبة".

ودعا البيان مجلس النواب والمجلس الأعلى للدولة إلى "مواصلة مناقشاتهما حول مسألة المناصب السيادية، وإعداد الإطار الانتخابي المطلوب في إطار زمني محدد".

وأوضح أن بعثة الأمم المتحدة للدعم في ليبيا ستطلق الآن الترتيبات اللازمة لاستئناف "منتدى الحوار السياسي الليبي" الشامل، وسيتم الإعلان عن ذلك في الفترة المقبلة.

ولفت إلى أن ذلك يأتي "بناء على هذه المشاورات وغيرها، بما في ذلك الجارية في الوقت لراهن في المملكة المغربية، وبعد أسابيع من المحادثات المكثفة مع الأطراف الرئيسية الليبية والدولية".

وفي السياق ذاته، دعا البيان "المجتمع الدولي لتحمل مسؤولياته لدعم هذه العملية، وللاحترام المطلق للحق السيادي للشعب الليبي في تقرير مستقبله".

كما أشادت البعثة الأممية "بالنوايا الحسنة والتفاني الوطني للمشاركين الليبيين الذين انتهزوا هذه الفرصة لتنحية خلافاتهم ونزاعاتهم القديمة جانبا للتوصية بحل ليبي- ليبي (..) للتعجيل باستئناف منتدى الحوار السياسي الليبي الذي تيسره الأمم المتحدة".

وتأتي هذه المشاورات عقب إعلان وقف إطلاق النار المتزامن في 21 أغسطس/ آب الماضي، الصادر عن رئيس المجلس الرئاسي للحكومة الليبية "فايز السراج" ورئيس مجلس نواب طبرق الليبي "عقيلة صالح".

ويسود ليبيا، منذ 21 أغسطس/آب الماضي، وقف لإطلاق النار تنتهكه ميليشيا "حفتر" من حين إلى آخر.

وتتصاعد تحركات دبلوماسية للتوصل إلى حل سياسي ينهي النزاع الليبي، في أعقاب تحقيق قوات حكومة الوفاق سلسلة انتصارات مكنته من طرد ميليشيا "حفتر" من العاصمة طرابلس ومدن أخرى. 

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

الأسماء والقضايا المطروحة.. تفاصيل اجتماعات وفد الغرب الليبي بالقاهرة

برعاية مغربية.. تفاهمات ليبية حاسمة بين الوفاق ونواب طبرق

موسكو تستضيف مشاورات حول الأزمة الليبية الجمعة