ترامب تفاخر بإنقاذ بن سلمان من الكونجرس بعد اغتيال خاشقجي

الخميس 10 سبتمبر 2020 11:52 م

قال الكاتب الأمريكي، "بوب وودوارد" في كتاب جديد له تحت عنوان "غضب"، إن الرئيس الأمريكي "دونالد ترامب" تفاخر بأنه حمى ولي العهد السعودي "محمد بن سلمان" من عملية فحص دقيق، كان سيخضع لها من قبل الكونجرس، بعد اغتيال الصحفي "جمال خاشقجي" داخل قنصلية المملكة بإسطنبول.  

ووفقا لكتاب "وودوارد" الجديد، والذي سيصدر الثلاثاء المقبل، فإن "ترامب" اتصل به في 22 يناير/كانون الثاني، بعد فترة قصيرة من حضوره المنتدى الاقتصادي في دافوس بسويسرا، وخلال المحادثة ضغط الصحفي المخضرم، على الرئيس للحديث معه عن قضية "خاشقجي".

وقال "وودوارد" لـ"ترامب" خلال محادثتهما: "الناس في واشنطن مستاؤون من مقتل خاشقجي.. لقد قلت إن عملية قتل خاشقجي من أكثر الأشياء وحشية. لقد قلتها بنفسك".

ورد "ترامب" قائلا: "لكن إيران تقتل 36 شخصا يوميا"، وهنا عاد "ووداورد" وواصل ضغطه على  "ترامب" بشأن دور "محمد بن سلمان" المحتمل في إصدار الأمر بقتل "خاشقجي"، فعلق "ترامب" قائلا بفخر: "لقد انقذته.. تمكنت من إقناع الكونجرس بتركه وشأنه.. ودفعتهم للتوقف عن ملاحقته".

وخلال المحادثة، مع "وودوارد"، قال "ترامب": "حسنا أنا افهم ما تقوله، ومنخرط في الأمر على نطاق واسع، وأعرف كل شيء عن الوضع برمته".

وعقب "ترامب"، بأن السعودية أنفقت مليارات الدولارات على المنتجات الأمريكية، مشددا على الادعاء الذي ساقه "بن سلمان" بأنه برئ من تدبير عملية اغتيال خاشقجي.

ومضي "ترامب" قائلا: "بن سلمان سيقول دوما أنه لم يفعل ذلك (أي اغتيال خاشقجي)، يقول ذلك للجميع، وبصراحة أنا سعيد أنه قال ذلك، وسيقول ذلك للكونجرس وللجميع، لم يقل قط أنه فعل ذلك..".

وسأله "وودوارد": "هل تصدق بن سلمان"، وأجاب "ترامب": "هو يقول إنه لم يفعل ذلك".

وعقب "وودوارد": "أنا أعلم لكن هل حقا تصدقه".

فقاطعه "ترامب" قائلا: "يقول بكل قوة أنه لم يفعل ذلك، لقد أنفقوا (السعوديون) 400 مليار دولار خلال فترة زمنية قصيرة إلى حد ما.. كما تعلمون هم لديهم مكانة كبيرة في الشرق الأوسط بسبب الأماكن الدينية، ولديهم قوة حقيقة.. لديهم النفط".

وأردف "ترامب": "لن يستمروا أسبوعا إذا لم نكن هناك وهم يعرفون ذلك".

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

بوب وودوارد دونالد ترامب محمدبن سلمان مقتل خاشقجي ملف قضية خاشقجي

و. بوست: خاشقجي يلاحق بن سلمان بعد عامين من مقتله

تزامنت مع ذكرى اغتيال خاشقجي.. رئيس بلدية نيويورك يقاطع قمة في السعودية

بروس ريدل: السعودية اليوم تهديد خطير للمصالح الأمريكية

الذكرى الثانية لاغتيال خاشقجي.. حلم يتحقق وجريمة لن تدفن وعار يلاحق بن سلمان

مضاوي الرشيد: بن سلمان يؤخر التطبيع خشية اغتياله بالقصر الملكي

وصفها بـ "العار".. ترامب يرفض حزمة الكونجرس للتحفيز الاقتصادي