الأردن والصين يوقعان اتفاقيات اقتصادية وتعاون عسكري في بكين

الخميس 10 سبتمبر 2015 07:09 ص

أجرى العاهل الأردني الملك «عبد الله الثاني» والرئيس الصيني «شي جين بينغ»، الأربعاء، مباحثات رسمية في العاصمة الصينية بكين، وقعا عقبها اتفاقاً لإقامة علاقات شراكة إستراتيجية بين البلدين.

واتفق الجانبان – بحسب بيان مشترك بثته وكالة الأنباء الأردنية الحكومية - على تعزيز التعاون الاقتصادي والتجاري بينهما، والاستفادة الكاملة من دور اللجنة الاقتصادية والتجارية المشتركة، وتعزيز التعاون في مجالات الطاقة الإنتاجية والاستثمار ومشاريع البنية التحتية، بما في ذلك السكك الحديدية والطرق والاتصالات والكهرباء وأنابيب النفط والغاز الطبيعي، وتحلية المياه ومعالجة النفايات والصخر الزيتي، واستخدام الطاقة النووية والطاقة المتجددة.

ويلتزم البلدان بتكثيف الزيارات المتبادلة بين وفودهما العسكرية، والدفع بالتواصل بين الكليات والمعاهد العسكرية، وتعزيز التعاون في مجالات تدريب الأفراد والعتاد والتكنولوجيا والصناعة العسكرية.

وخلال الزيارة وقع قائدا الجيش الأردني، الفريق أول الركن «مشعل الزبن»، والصيني الفريق أول الركن، «فانج فينج خوي»، اتفاقية تعاون عسكري بين الجيشين، تقضي بتقديم منحة بقيمة 30 مليون يوان صيني، لتزويد الجيش الأردني بالمعدات العسكرية.

وكان الديوان الملكي الأردني أعلن قبل يومين أن الملك «عبد الله» سيعقد سلسلة لقاءات مع الرئيس الصيني وكبار المسؤولين، والقيام بفعاليات اقتصادية، تتناول سبل تعزيز علاقات التعاون بين البلدين والبناء عليها في مختلف المجالات، إضافة إلى بحث التطورات الإقليمية والعالمية.

كما يوقع الأردن اليوم الخميس عددا من الاتفاقيات مع الجانب الصيني وذلك على هامش المؤتمر الصيني الأردني الاستثماري الذي يعقد على هامش معرض الصين والدول العربية في مقاطعة نيغيشيا.

ومن أبرز الاتفاقيات: اتفاقية الصخر الزيتي واتفاقية تبادل رسائل بين وزارة التجارة الصينية ووزارة التخطيط والتعاون الدولي لتقديم مساعدات للاجئين السوريين في الاردن، واتفاقية للطاقة المتجددة، واتفاقية توأمة بين محافظة الكرك ومقاطعة نينغيشيا، وأخرى بين وزارة التخطيط والتعاون الدولي وشركة هواوي الصينية .

كما سيتم التوقيع على اتفاقية بين هيئة الاستثمار الاردنية والمؤسسة الوطنية الصينية للاستيراد التقني والتصدير، واتفاقية لانشاء الجامعة الصينية الاردنية كاول جامعة صينية في الوطن العربي واتفاقية السكك الحديدية .

وذكرت مصادر اقتصادية أنه من المقرر ان يتم التوقيع على عدد من الاتفاقيات بين القطاع الخاص الأردني ونظيره الصيني في عدة مجالات.

  كلمات مفتاحية

الصين الأردن

50 مليار دولار حجم التبادل التجاري بين الإمارات والصين في 2014

40 مليار دولار قيمة الاستثمارات الخليجية في الأردن

300 مليون دولار منحة من الكويت والإمارات لدعم الطاقة في الأردن

«شينخوا»: الصين تكتشف 27 مليار متر مكعب من الغاز الصخري العام الماضي

السودان والصين يوقعان اتفاقية تعاون عسكري

مؤشر الحرية الاقتصادية: الإمارات الأولي عربيا .. وليبيا وسوريا في المراكز الأخيرة

ابتعاد الأردن عن هواوي الصينية.. اعتبارات معقدة تدفع العلاقات للوراء