البحرين طلبت أن تكون أول من يطبع مع إسرائيل بعد الإمارات

السبت 12 سبتمبر 2020 12:59 م

ذكرت وسائل إعلام أمريكية، الجمعة، أن مسؤولين بحرينيين تواصلوا مع نظراء لهم في البيت الأبيض، وطلبوا أن تكون بلادهم الدولة التالية بعد الإمارات في تطبيع العلاقات مع (إسرائيل).

جاء ذلك حسب ما ذكره موقع "أكسيوس" الأمريكي، الذي أفاد بأن هذه الاتصالات جاءت بعد إعلان تطبيع العلاقات بين الإمارات و(إسرائيل) في 13 أغسطس/آب الماضي.

وذكر الخبر الذي نشره الموقع المذكور أنه "بعد ساعات من توصل الإمارات وإسرائيل لاتفاق التطبيع، قام مسؤولون بحرينيون رفيعو المستوى بالتواصل مع كبير مستشاري الرئيس الأمريكي دونالد ترامب صهره جاريد كوشنر، والممثل الخاص للبيت الأبيض للمفاوضات الدولية آفي بيركوفيتش".

وأضاف الخبر: "المسؤولون البحرينيون قالوا خلال اتصالهم بالمسؤولين الأمريكيين: نريد أن نكون الدولة التالية في التطبيع مع إسرائيل".

وأشار الخبر إلى وجود "علاقات سرية" تسير خلف الأبواب الموصدة منذ فترة طويلة بين (إسرائيل) والبحرين، لافتًا إلى أن "اتفاقية تأسيس كامل للعلاقات الدبلوماسية بين البلدن استغرقت 29 يومًا فقط".

وأشار الموقع كذلك إلى أنه إلى جانب "كوشنر" و"بيركويتز"، هناك أسماء مثل مستشار الأمن القومي الأمريكي "روبرت أوبراين"، والمبعوث الأمريكي الخاص إلى إيران "بريان هوك"، والمدير العام لمجلس الأمن القومي للشرق الأوسط "ميجيل كوريا"، والسفير الأمريكي لدى إسرائيل "ديفيد فريدمان"، أجروا مباحثات مع مسؤولين بحرينيين مثل ولي العهد البحريني، الأمير "سلمان بن حمد آل خليفة"، وبعض مستشاريه رفيعي المستوى، وسفير البحرين لدى واشنطن.

كما شدد الخبر على أن السفير الإسرائيلي لدى واشنطن "رون دمر"، ورئيس الوزراء الإسرائيلي "بنيامين نتنياهو" لعبوا دورا فعالا في تلك المباحثات، مشيرا إلى أنه على عكس الاتفاق المبرم مع الإمارات، تم إخفاء مجريات الاتفاق مع البحرين عن تحالف "نتنياهو" الحكومي.

كما ذكر الخبر أن "كوشنر" بعد زيارته لـ(إسرائيل) والإمارات، الأسبوع الماضي، قام بزيارة البحرين، مشيرا إلى أنه قام بشراء نسخة من التوراة من ماله الخاص، وأهداها لملك البحرين "حمد بن عيسى آل خليفة" خلال استقباله له.

وبيّن الخبر أيضًا أن البيت الأبيض كانت تحدوه رغبة لتحقيق الاتفاق بين البحرين و(إسرائيل) قبل مراسم التوقيع الرسمي للاتفاق بين (إسرائيل) والإمارات في 15 سبتمبر/أيلول الجاري ، مشددًا على أن توقيع دولتين عربيتين لاتفاق التطبيع مع (إسرائيل) في نفس اليوم سيوجه رسالة أقوى للعالم.

وفي وقت سابق الجمعة، أعلن الرئيس الأمريكي "دونالد ترامب" انضمام البحرين إلى الإمارات في التطبيع مع (إسرائيل).

ونقلت وكالة الأنباء البحرينية الرسمية، عن خارجية بلادها، أن "ترامب" والملك "حمد بن عيسى"، اتفقا خلال مكالمة هاتفية على إقامة علاقات دبلوماسية كاملة بين تل أبيب والمنامة.

وبذلك تكون البحرين الدولة العربية الرابعة التي توقع اتفاقية تطبيع مع إسرائيل، بعد مصر والأردن والإمارات.

  كلمات مفتاحية

تطبيع العلاقات البحرينية الإسرائيلية التطبيع البحريني الإسرائيلي

برلمان البحرين يرحب بالتطبيع ويطلب التشاور معه في الخطوات المقبلة

دعوة حضور حفل توقيع اتفاق تطبيع الإمارات والبحرين في البيت الأبيض (صورة)

يديعوت أحرونوت: التطبيع البحريني مع إسرائيل يخدم ترامب انتخابيا