واشنطن: حفتر تعهد بإنهاء حصار المنشآت النفط قبل 12 سبتمبر

السبت 12 سبتمبر 2020 09:12 م

أعلنت السفارة الأمريكية في ليبيا، السبت، أن الجنرال الليبي "خليفة حفتر" تعهد بإنهاء حصار المنشآت النفطية وإعادة فتح قطاع الطاقة بالكامل في موعد أقصاه 12 سبتمبر/أيلول.

وقال بيان السفارة على "تويتر"، إن قوات "حفتر" أكدت التزامه الشخصي بالسماح بإعادة فتح قطاع الطاقة، المغلق  بسبب الحصار المستمر منذ شهور، بالكامل في موعد أقصاه 12 سبتمبر/أيلول الجاري.

وعبرت السفارة عن ارتياحها "حول ما يبدو أنه اتفاق ليبي سيادي لتمكين المؤسسة الوطنية للنفط من استئناف عملها الحيوي وغير السياسي".

وأوضح البيان أن مراسلات متبادلة بين السفير الأمريكي لدى ليبيا "ريتشارد نورلاند" و"حفتر"، شددت على ثقة الولايات المتحدة في المؤسسة الوطنية للنفط ودعمها لنموذج مالي من شأنه أن يشكل ضمانة موثوقة بأن إيرادات النفط والغاز ستتم إدارتها بشفافية.

كما أكدت أنه تلك الإيرادات يجري الحفاظ عليها لصالح الشعب الليبي.

وأشار البيان إلى دعوة رئيس الوزراء الليبي "فايز السراج" ورئيس مجلس النواب "عقيلة صالح" في 21 أغسطس/آب إلى الاستئناف الكامل لعمليات المؤسسة الوطنية للنفط مع إدارة شفافة للإيرادات.

ورحبت السفارة بما يبدو أنه "إجماع ليبي على أن الوقت قد حان لإعادة فتح قطاع الطاقة".

ويأتي ذلك الاتفاق في الوقت الذي يعاني فيه الليبيون من أزمة حادة في قطاع الكهرباء نابعة من الإغلاق القسري لإنتاج النفط والغاز، ويواجهون جائحة كورونا، وكذلك التهديد الذي يشكله المرتزقة الأجانب والجماعات المسلحة في البنية التحتية للطاقة الحيوية.

ورأت السفارة أن "التنفيذ الفوري لهذه الالتزامات يعد أمرا حيويا لتعزيز رفاهية الشعب الليبي".

وشددت السفارة على "دعمها الكامل للأطراف الليبية في سعيها للعمل معا لتحقيق حل ليبي سيادي لقطاع الطاقة ينبع بشكل راسخ من المصلحة الفضلى للشعب الليبي".

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

المؤسسة الليبية للنفط نفط ليبيا موانئ النفط الليبية خليفة حفتر قوات خليفة حفتر

ليبيا.. مؤسسة النفط تحذر من كارثة كانفجار بيروت بسبب حفتر (فيديو)

حفتر يطلب ضمانات أمريكية ودولية قبل فتح حقول النفط.. هل تراجع؟