المركزي المصري يسدد التزامات بـ 35 مليار دولار خلال فترة كورونا

الأحد 13 سبتمبر 2020 02:59 م

أعلن محافظ البنك المركزى المصري "طارق عامر"، سداد البنك 35 مليار دولار التزامات مستحقة على مصر خلال فترة وباء كورونا، بالإضافة إلى تغطية كافة احتياجات السوق المحلية من السلع الأساسية.

وقال "عامر" إن مصر لديها احتياطيات نقدية بلغت 38.366 مليار دولار بنهاية أغسطس/آب الماضي، وإجمالى التدفقات النقدية بلغت 431 مليار دولار، خلال 6 سنوات، تم إعادة ضخها فى مشروعات تنموية ساهمت فى تشغيل أيد عاملة.

وأضاف أن مصر استطاعت تدبير 25 مليار دولار مقدماً خلال أزمة فيروس كورونا، تمثل أموالاً بديلة لما يتم فقده من إيرادات قطاع السياحة خلال العام الجاري، موضحاً أن حزمة التمويلات تنقسم إلى 8 مليارات دولار من صندوق النقد الدولي، و5 مليارات دولار سندات دولية، و2 مليار دولار دبرتها وزارة المالية من بنوك الإمارات، و10 مليارات دولار من مستثمرين خارجيين.

وكانت وزارة الصحة المصرية قد أعلنت، يوم الجمعة الماضي، تسجيل 151 حالة إصابة جديدة بكورونا، لترتفع حصيلة الإصابات بالفيروس إلى 100 ألف و 708 إصابات.

وبالرغم من الطفرة في عدد الحالات المصابة، إلا أن الحكومة المصرية أعادت فتح اقتصادها تدريجيا، واستأنفت الرحلات الدولية في يوليو/تموز، كما استأنفت الفنادق والوجهات السياحية الأخرى عملياتها.

المصدر | الخليج الجديد + وكالات

  كلمات مفتاحية

كورونا

مصر تتجاوز 5600 وفاة بسبب فيروس كورونا

لسد عجز الموازنة.. المركزي المصري يطرح سندات خزانة بنصف مليار دولار

مبادرة الإصلاح العربي: الاقتصاد المصري بحافة الانهيار على المدى المتوسط