الجزائر تحظر مواقع التواصل لمنع الغش في امتحانات البكالوريا

الاثنين 14 سبتمبر 2020 10:10 ص

عانى الجزائريون، الأحد، بسبب حظر الوصول إلى شبكات التواصل الاجتماعي في اليوم الأول من امتحانات البكالوريا، حيث اتخذت السلطات مجموعة إجراءات لمنع محاولات الغش، خصوصا عبر الإنترنت، حسب ما أفاد صحفي في وكالة "فرانس برس".

وقد تعذر الوصول إلى شبكات التواصل الاجتماعي، خصوصا "فيسبوك" و"تويتر" و"واتس آب"، وكان الإنترنت معطلا في كل أرجاء الجزائر. 

وبدأ أكثر من 600 ألف مرشح امتحانات البكالوريا، التي كانت مقررة في يونيو/حزيران، وأرجئت إلى سبتمبر/أيلول بسبب "كوفيد-19".

ومن المقرر أن تتواصل الامتحانات حتى 17 سبتمبر/أيلول، في وقت لم تُقدم السلطات معلومات عن انقطاع شبكات التواصل الاجتماعي.

وانطلقت في الجزائر، الأحد، امتحانات شهادة التعليم الثانوي (بكالوريا) في ظروف استثنائية هذه السنة، بسبب الأزمة الصحية ووباء "كوفيد-19" ولكن أيضا بسبب العقوبات القضائية المشددة بحق "الغشاشين".

ودخلت التعديلات الصادرة في أبريل/نيسان على قانون العقوبات، حيز التطبيق مع امتحانات شهادة التعليم المتوسط، بحيث أصدر القضاء أول عقوبة بالسجن بسبب "تسريب أسئلة الامتحان" الذي جرى أيام 7 و8 و9 سبتمبر/أيلول.

وذكر بيان لوزارة العدل، السبت، أنه "في يوم 8 سبتمبر/أيلول، قضت محكمة الجنح بقالمة (شمال شرق) على المتهم  ب. ل وهو طالب بالثانوية، بعقوبة سنة حبسا نافذا و100 ألف دينار غرامة (660 يورو) نافذة، بعد إدانته بنشر الإجابة المتعلقة بامتحان اللغة العربية على صفحة فيسبوك الخاصة به".

كما أن هناك حالات لأشخاص آخرين يجرى التحقيق معهم في انتظار محاكمتهم، بحسب ما ذكرت وكالة الأنباء الجزائرية.

ونص قانون العقوبات على السجن حتى 3 سنوات "لكل من قام قبل أو أثناء الامتحانات بنشر مواضيع وأجوبة الامتحانات النهائية للتعليم الابتدائي أو المتوسط أو الثانوي".

وجاءت التعديلات بعد حالات غش عدة عبر مواقع التواصل الاجتماعي، بدأت خصوصا بتسريب امتحان البكالوريا سنة 2016، عبر نشر المواضيع عبر مواقع التواصل الاجتماعي ثم قبل بداية الاختبارات. 

ثم في 2017 تم نشر مواضيع بعض المواد بعد دقائق من توزيعها على الطلاب، من خلال تصويرها وتشاركها عبر فيسبوك خصوصا. 

ومنذ 2018 قررت السلطات قطع الإنترنت بالكامل خلال خمسة أيام يستمر فيها الامتحان، ما تسبب في شلل تام لبعض القطاعات الاقتصادية.

والأحد، لمناسبة انطلاق امتحانات دورة 2020، التي يشارك فيها أكثر من 630 ألف طالب، لاحظ مستخدمو الإنترنت تذبذب الشبكة، بينما تم قطع موقعي "فيسبوك" و"تويتر"، بحسب مراسل وكالة "فرنس برس".

المصدر | فرانس برس

  كلمات مفتاحية

أمريكا.. تورط 73 طالبا في فضيحة غش بأكاديمية عسكرية شهيرة