الاثنين 14 سبتمبر 2020 06:20 م

تسعى شركات تكنولوجية إسرائيلية إلى استغلال عرب (إسرائيل) لتسويق إنتاجها في الإمارات بعد إعلانها عن تطبيع كامل للعلاقات مع دولة الكيان الصهيوني الشهر الماضي لتصبح أول دولة خليجية تقدم على تلك الخطوة وثالث دولة عربية بعد مصر والأردن.

ووفق تقرير نشرته وكالة الأنباء الفرنسية، فإن العديد من الشركات الإسرائيلية تلقت دعوات من إماراتيين للسفر إلى الدولة الخليجية وتسويق إنتاجها هناك.

وكان "يوجين كاندل" المستشار الاقتصادي السابق لرئيس الوزراء الإسرائيلي، "بنيامين نتنياهو"، وصاحب شركة "كاندل" الإسرائيلية المتخصصة في التكنولوجيا، واحدا من بين العشرات من رجال الأعمال الذين هرعوا إلى الإمارات خلال الفترة الماضية، تلبية لدعوات تلقاها.

ووفق تقارير عبرية، فقد ارتفع عدد الطلاب العرب المتخرجين من جامعة "تكنيون" الرائدة في (إسرائيل) بنسبة 200%، خلال السنوات الـ15 الماضية.

وفي هذا الإطار قال "كاندل": "إن على (إسرائيل) أن تستغل إمكانات طلابها العرب".

وتابع: "عرب (إسرائيل) يمكن أن يكونوا الجسر الثقافي".

وأضاف: "هم يعرفون كيفية العمل مع الغالبية اليهودية (في إسرائيل)، ولكن أيضا كيف يعملون في العالم العربي".

وإضافة إلى عملهم كمطوّرين يرى "كاندل" احتمال أن يلعب عرب (إسرائيل) دورا في تطوير الأنشطة التجارية والتسويق والمبيعات.

وقال: "هناك حاجة لأشخاص يتكلمون اللغة كي تتوسع الشبكة بشكل أكبر"، مضيفا: "الأمر يشبه استغلال 20% إضافية من السكان".

وأوضح "كاندل" أن إطلاق الروابط التجارية بين تل أبيب وأبوظبي "يمكن أن يوفر الكثير من الفرص للعديد من الإسرائيليين".

والأسبوع الماضي، زار أول وفد تجاري دولة الإمارات عقب زيارة رسمية للحكومة الإسرائيلية، ومن المقرر أن تزور مجموعة أخرى تضم رجال أعمال الإمارات الإثنين.

ويخطط المقاول الإسرائيلي "إريل مارجاليت" رئيس مؤسسة "جي في بي مارجاليت" للاستثمارات، لإرسال وفد إلى دولة الإمارات في الأسابيع القادمة.

وقال "مارجاليت" الذي تعنى شركته بالأمن السيبراني والذكاء الاصطناعي والتكنولوجيا المالية: "نريد أن نستثمر في مقاولين عرب شباب وديناميين وأذكياء".

وصرح هذا المقاول بأنه يعتبر دولة الإمارات بلدا للمبتكرين في قطاع التكنولوجيا، أكثر منهم زبائن، وهدفه تأمين حاضنة للشركات الحديثة النشأة في دبي.

وقال: "هذا هدفنا، إنه حلمنا"، مضيفا: "سيكون ذلك بمثابة بوابة إلى المنطقة برمتها".

المصدر | الخليج الجديد+ متابعات