الثلاثاء 15 سبتمبر 2020 03:19 م

قال الرئيس الأمريكي "دونالد ترامب"، الثلاثاء، إنه لا يمانع بيع مقاتلات من طراز إف-35 للإمارات.

وأضاف "ترامب"، في مقابلة مع قناة "فوكس نيوز"، أنه سيكون على استعداد لبيع نفس أنظمة الأسلحة المباعة لـ (إسرائيل) إلى دول أخرى في الشرق الأوسط، مشيرا إلى ثروة المنطقة التي "ستكون مفيدة للولايات المتحدة" حسب قوله.

وجاءت تصريحات الرئيس الأمريكي قبل مراسم التوقيع في البيت الأبيض لاتفاقيات تطبيع العلاقات بين (إسرائيل) والإمارات والبحرين الثلاثاء، واصفا دول الخليج بأنها "غنية للغاية في معظمها".

وأشار "ترامب" إلى الاعتراضات بشأن بيع مقاتلات إف - 35 للإمارات، قائلا: "أنا شخصيا لن أمانع هذا،البعض يعترض ويقول: ربما يذهبون إلى الحرب".

وكان مكتب رئيس الوزراء الإسرائيلي "بنيامين نتنياهو" قد نشر في وقت سابق بيانا مفصلا أكد فيه أن "اتفاق التطبيع مع الإمارات لا يشمل بيعها مقاتلات إف -35 أمريكية، ولا يتضمن أي صفقات عسكرية معها".

وذكر البيان أن "اتفاقية السلام (التطبيع) التاريخية الموقعة بين إسرائيل والإمارات لا تتضمن أي موافقة من جانب إسرائيل على أي صفقة أسلحة بين الولايات المتحدة والإمارات.. لقد أكدت الولايات المتحدة لإسرائيل التزامها بالحفاظ على التفوق النوعي العسكري لإسرائيل"، وذلك حسب صحيفة "جيروزاليم بوست" الإسرائيلية.

وعبّر البلد الخليجي، وهو أحد أوثق حلفاء واشنطن في الشرق الأوسط، منذ فترة عن اهتمامه بشراء الطائرة المقاتلة التي تنتجها شركة "لوكهيد مارتن"، واستخدمتها (إسرائيل) في القتال.

وباعت الولايات المتحدة الطائرة المقاتلة لحلفاء منهم تركيا وكوريا الجنوبية واليابان، لكن بيعها لبلد عربي، يستلزم مراجعة أعمق نظرا للسياسة الأمريكية التي تقوم على احتفاظ (تل أبيب) بتفوق عسكري في الشرق الأوسط.

المصدر | الخليج الجديد + وكالات