الثلاثاء 15 سبتمبر 2020 05:26 م

قال الرئيس الأمريكي "دونالد ترامب"، الثلاثاء، إن العاهل السعودي الملك "سلمان بن عبدالعزيز" وولي عهده "محمد بن سلمان" لديهما عقل منفتح، مشيرا إلى أنهما سينضمان إلى اتفاق التطبيع مع (إسرائيل) على غرار الإمارات والبحرين.

جاء ذلك في حديث للرئيس الأمريكي قبيل حفل التوقيع على اتفاقيتي تطبيع كامل للعلاقات بين الإمارات و(إسرائيل) والبحرين و(إسرائيل)، الذي يستضيفه البيت الأبيض.

وخلال كلمته بحفل التوقيع فى البيت الأبيض، أضاف "ترامب" أن "اتفاقيتي التطبيع بين إسرائيل والدولتين الخليجيتين تأتيان بعد ربع قرن من الزمن؛ فخلال تاريخ الدولة العبرية كان ثمة اتفاقيتي تطبيع مع مصر والأردن، لكن خلال شهر واحد تم توقيع اتفاقيتين، وهناك اتفاقيات أخري قادمة".

 

وتابع الرئيس الأمريكي: "نرى كثيرا من الدول المهمة تلتحق وسنرى السلام الحقيقي"، معقبا: "5 أو 6 دول أخرى قد تنضم إلى صفقات مماثلة مع إسرائيل".

ولفت إلى أن الإمارات والبحرين ستتبادلان السفراء والسفارات مع (إسرائيل)؛ حيث "سيبدؤون التعاون في الصحة والأمن باعتبارهم دول صديقة".

واستطرد: "اتفاق إبراهام (المسمى الذي أطلقته واشنطن على اتفاق التطبيع الإماراتي الإسرائيلي) يفتح المجال أمام المسلمين من كافة أرجاء العالم لزيارة الأماكن المقدسة في إسرائيل، وأن يصلوا بسلام في المسجد الأقصى".

واعتبر "ترامب" أن هاتين الاتفاقيتين "ستؤسسان لاتفاق سلام شامل بالمنطقة".

المصدر | الخليج الجديد+متابعات