الجمعة 18 سبتمبر 2020 12:10 ص

سجل الأردن، أعلى حصيلة إصابات يومية بفيروس "كورونا" المستجد، قبل أن يعلن إلغاء الحجر الفندقي للمسافرين القادمين من الخارج، واستبداله بالحجر المنزلي.

وقالت وزارة الصحة الأردنية، الخميس، إنه تم تسجيل 279 إصابة بفيروس كورونا، وهي الحصيلة الأعلى منذ ظهور الوباء في البلاد، ليزيد العدد التراكمي عن 4 آلاف إصابة مع 26 حالة وفاة .

في الوقت الذي أعلنت الحكومة، إلغاء الحجر الفندقي للمسافرين القادمين من الخارج، واستبداله بالحجر المنزلي بداية من 23 سبتمبر/أيلول الجاري.

جاء إعلان الحكومة الأردنية، بعد نحو أسبوع من إعادة فتح المطارات وبدء استقبال الرحلات المُنتظمة، حيث استقبل الأردن أولاها في 8  سبتمبر/أيلول الجاري .

ومنذ بدء تسيير رحلات الطيران الدولية، استقبل الأردن قرابة 4300 مسافر قدموا من 9 وجهات، هي: الإمارات وتركيا وقطر والنمسا، إضافة إلى اليمن وأوكرانيا وإيطاليا والبحرين والعراق، على متن 80 رحلة جوية، فيما غادر المملكة منذ ذلك الوقت نحو 7 آلاف مسافر، بحسب ما أعلن وزير النقل الأردني "خالد سيف".

وقال "سيف"، في إيجاز صحفي، الخميس، بثته محطات التليفزيون الرسمية، إن الحكومة أوقفت الحجر الفندقي وستستبدله بالحجر المنزلي، وفقا لعدة اشتراطات، أولها إجراء فحص (PCR) بنتيجة سلبية، لكل القادمين وعبر التسجيل في منصة (visit Jordan)، وكذلك نتيجة سلبية لفحص ثان عند الوصول إلى مطارات المملكة.

وحسب تصنيفات الدول، قال سيف إن القادمين من الدول المُصنفة "حمراء" تبعا لانتشار الوباء فيها، سيحصلون على سوار إلكتروني في المطار، وسيحجرون منزليًا لمدة أسبوع بعد التأكد من سلبية نتائجهم، على أن يخضعوا للمراقبة من الحكام الإداريين، ومثلهم القادمون من الدول الصفراء، لكن دون سوار إلكتروني.

وبشأن القادمين من الدول الخضراء، سيكون عليهم الانتظار في المطار لحين ظهور نتائج الفحوصات الجديدة، ثم يدخلون البلاد دون حجر منزلي أو سوار إلكتروني.

ويطبق البروتوكول الصحي في كل من مطاري الملكية علياء الدولي بالعاصمة عمَان والملك الحسين بمحافظة العقبة (جنوبي البلاد).

ويعيد الأردن تصنيف الدول كل 14 يومًا، ضمن المناطق الحمراء والصفراء والخضراء.

المصدر | الخليج الجديد