إغلاقات جزئية جديدة في الأردن لمواجهة إصابات كورونا

الثلاثاء 15 سبتمبر 2020 07:54 ص

يبدأ الأردن، إغلاقات جزئية جديدة، في قطاعات حيوية وخدمية، لمدة أسبوعين، لمواجهة تصاعد الإصابات بفيروس "كورونا" المستجد.

وأعلنت الحكومة الأردنية، الاثنين، تعليق دوام غالبية المدارس الحكومية والخاصة، وإغلاق الأسواق الشعبية والمساجد وصالات المطاعم والمقاهي، لمدة 14 يوما في كل أنحاء البلاد.

وجاءت القرارات بحسب ما أعلن وزير الدولة لشؤون الإعلام والاتصال في الحكومة الأردنية "أمجد العضايلة"، تجنبا للحظر الشامل، وفي ظل تسجيل ارتفاعات متتالية في أعداد الاصابات بفيروس "كورونا" في البلاد.

ويبدأ تطبيق الاغلاقات الجزئية، من صباح الخميس من الأسبوع الجاري، ويشمل الأسواق الشعبية نظرا للتزاحم والاكتظاظ الذي تشهده وفقا للعضايلة، وصالات المقاهي والمطاعم بمختلف أنواعها السياحية والشعبية والاقتصار على خدمات المناولة.

كما أعلن الوزير عن تحوّل التعليم المدرسي، إلى "التعليم عن بعد"، في المدارس الحكومية والخاصة ومدارس وكالة غوث وتشغيل اللاجئين  "الأونروا" والمدارس العسكرية، باستثناء الصفوف الثلاثة الأولى وصف الثانوية العامة وفق ضوابط.

وبين الوزير أن هناك آليات سيجري تطبيقها لإدارة عمل الاسواق المركزية لمنع الاكتظاظ.

فيما أعلن "العضايلة"، اتخاذ الأجهزة المعنية إجراءات صارمة جدا بحق مخالفي قرارات منع إقامة الأعراس أو بيوت العزاء أو الاحتفالات والتجمعات بالمطلق، والتشديد على الرقابة.

واشتملت القرارات أيضا، على تخفيض عدد الموظفين في المؤسسات والدوائر الحكومية، إلى الحد الأدنى والحد الذي يضمن استمرار الخدمة للمراجعين، والاكتفاء بعقد الاجتماعات عن بعد ومنع الزيارات في المستشفيات حتى إشعار آخر.

وقال "العضايلة": "لنتجنب الحظر الشامل كما تفعل العديد من الدول الأخرى، علينا كمسؤولين ومواطنين التزامات يجب أن نقوم بها، لنضمن السيطرة على الوباء وعدم وصوله إلى مستويات يصعب السيطرة عليها".

كما أعلن وزير الاوقاف الأردني "محمد الخلايلة"، إغلاق المساجد 14 يوما، وأعلن رسميا، عن تعليق إقامة القداديس في كنائس المملكة كافة.

أما وزير الصحة الأردني "سعد جابر"، فاعتبر أن هذه الأجراءات التي تمس حياة الجميع،  جاءت نتيجة "استهتار البعض" وخاصة في بيوت العزاء والافراح التي تقام وأثرت على الجميع.

وأضاف: "بالرغم من قساوة الإجراءات، نأمل أن تقلل الاصابات وتمنع تسجيل أعداد كبيرة أو الذهاب إلى إغلاق شامل."

ووصلت حالات الإصابة بفيروس "كورونا" الاجمالي بالتزامن مع إعلان هذه القرارات، 3528 حالة إصابة في المملكة.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

مكافحة كورونا كورونا فيروس كورونا تداعيات كورونا جائحة كورونا

بسبب كورونا.. الأردن يبدأ عزل مدينة الرمثا الحدودية مع سوريا

الأردن يسجل أعلى حصيلة يومية في إصابات كورونا