الأردن.. الملكة نور تشارك مقالا يهاجم اتفاقيات التطبيع

الجمعة 18 سبتمبر 2020 09:06 ص

هاجمت  الملكة الأردنية "نور" عقيلة العاهل الأردني الراحل "الحسين بن طلال"، ضمنا، اتفاقيتي التطبيع الإماراتية والبحرينية مع دولة الاحتلال.

جاء ذلك من خلال مشاركة الملكة "نور"، مقالا نشرته صحيفة "الجارديان" للكاتبة "ناجية شحادة"، ينتقد اتفاقيات التطبيع الخليجية الأخيرة مع الاحتلال الإسرائيلي.

والمقال المنشور في الصحيفة المذكورة، يحمل عنوان "احتلال فلسطين يفسد إسرائيل من الداخل .. لا يوجد اتفاق سلام خليجي يمكن أن يخفي ذلك"، وهو نفس العنوان الذي اتخذته الملكة عنوانا رئيسيا لتغريدتها التي شاركت فيها المقال.

 ويقول المقال إن (إسرائيل) تعلمت على مدار العقود السابقة كيف تدير العملية الاحتلالية التي تقوم بها للأراضي الفلسطينية وتستغل كل الواقف لصالحها، على عكس جيرانها.

ويضيف المقال أن "إسرائيل استطاعت تحويل ممارساتها وانتهاكها الصارخ للقانون الدولي إلى سلعة ذات قيمة، وتعدى الأمر إلى أكثر من ذلك حيث جعلت البعض يكافئها باتفاقيات السلام (التطبيع- في إشارة للإمارات والبحرين)".

ويتابع المقال أنه "منذ شهر، بدأت إسرائيل عملية ستستمر لسنوات عديدة وهي عملية تعديل القوانين التي تحكم الأراضي الفلسطينية من فترات الانتداب العثماني والبريطاني والسيطرة الأردنية على الأرض إلى بناء أساس قانوني زائف لامتلاك الأرض والموارد الطبيعية الأخرى لإنشاء المستوطنات اليهودية".

وقبل أيام، تضامنت الأميرة "نور" مع الأمير "علي بن الحسين"، الأخ غير الشقيق للعاهل الأردني الملك "عبدالله الثاني"، عندما أثار الجدل في قضية التطبيع.

ورد الأمير "على" صورة نشرها مسؤول في البيت الأبيض، تظهر الموقعين على اتفاقية التطبيع (عبدالله بن زايد، عبداللطيف الزياني، بنيامين نتنياهو، دونالد ترامب)، وهم ملاصقون لبعضهم البعض، ودون أن يرتدوا كمامات.

وعلق الأمير "علي": "مبروك.. أحببت أقنعة الوجه والتباعد الاجتماعي، يا لها من مسؤولية بشكل لا يصدق".

كما أثار الأمير "علي" الجدل عند إعلان الإمارات التطبيع مع الاحتلال الشهر الماضي، إذ شارك مقالا للأكاديمي والمؤرخ البريطاني في جامعة أوكسفورد، "آفي شليم"، على موقع "ميدل إيست آي" البريطاني، ينتقد فيه التطبيع مع (إسرائيل)، وتبريرات أبوظبي، قبل أن يتراجع لاحقا ويحذف التغريدة، بعد أنباء عن تحرك إماراتي واتصالات أردنية؛ لتجنب نشوب خلاف بين البلدين.

ولم يتراجع الأمير "علي" عن تغريدته مباشرة حينها، إذ حذف صورة المقال (الدهس على صورة محمد بن زايد)، قبل أن يحذف رابط المقال كاملا بعد ذلك.

يشار إلى أن الموقف الأردني من اتفاق الإمارات جاء مشروطا بما "ستقوم به إسرائيل"، وقال وزير خارجية المملكة "أيمن الصفدي": "إن أثر الاتفاق على جهود تحقيق السلام سيكون مرتبطا بما ستقوم به إسرائيل"، إلا أن الأمير انتقد التطبيع علنا.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

اتفاق التطبيع اتفاق التطبيع الإماراتي اتفاق التطبيع البحريني

الأردن.. الملكة نور تؤيد رفض الأمير علي تطبيع الإمارات مع إسرائيل

الأردن عن تطبيع الإمارات وإسرائيل: موقوف على خطوات تل أبيب