الغنوشي يرد على قيادات بالنهضة طالبته بعدم الترشح لرئاستها

الجمعة 18 سبتمبر 2020 10:09 ص

رد رئيس حركة النهضة التونسية "راشد الغنوشي"، الخميس، على رسالة المائة قيادي التي دعته للإعلان رسميا عدم عزمه الترشح لرئاسة الحركة لولاية ثالثة في المؤتمر المقبل.

وذكر "الغنوشي"، في رسالة تداولها إعلام محلي، أنه تسلم رسالة من عدد من قياديي حركة النهضة، تدعوه إلى الإعلان أنه غير معني بالقيادة.

وقال إن "الجيد في الرسالة أن نسيجها اللغوي جيد ومطرد بمفاهيم الديمقراطية والإسلام"، متسائلا: "هل من لوازم الديمقراطية تغيير القيادات بقطع النظر إن كانوا أصابوا أم لا؟".

وأضاف أن "هناك خلطا متعمدا بين مقتضيات مجالين مختلفين، وهما مجال الحزب ومجال الدولة. فتحديد المدة بدورتين معروف في رئاسة الدول الديمقراطية، أما ديمقراطية الأحزاب فالتداول المعروف فيها يتحقق بالتجديد الدوري أو عدمه لقياداتها، عبر عمليات انتخابية دورية نزيهة تبنى على تقويمات موضوعية للأداء، فيجدد للبعض دون حد إذا كان حكم المؤسسات على الأداء إيجابيا، فيدعى أو يعفى إذا كان الحكم على الأداء سلبيا".

وتابع أن "الأحزاب تستثمر في قياداتها الناجحة، فتدفعها إلى الأعلى حتى تنتقل مقبوليتها من الأداء الحزبي إلى المستوى الوطني، وحتى أوسع".

وأشار إلى أن "التداول يتم عبر التقييمات المستمرة للأداء وعبر الانتخابات الدورية، وهو أمر معروف في التجربة الحزبية وفِي المحاضن التاريخية للتجربة الحزبية الديمقراطية".

وأفاد بأن "الذين يتغطون بالديمقراطية لفرض وصايتهم على المؤتمر 11 لحركة النهضة، بشروط إقصائية مسبقة لا ديمقراطية، لعله يتحقق بهذا ما عجزوا عنه في المؤتمر السابق من استبعاد زعيم الحركة، وفِي ذلك خلط شنيع بين مبدأ التداول عبر التجديد والانتخابات الدورية النزيهة".  

من جانبه، قال عضو المكتب التنفيذي في حركة النهضة، "خليل البرعومي"، لـ"العربي الجديد"، إن المكتب التنفيذي للحركة سيجتمع مساء اليوم لمزيد من التثبت من حقيقة هذا الرد ومناقشة الأمر، خاصة وأنه لم يردهم حد اللحظة رد رسمي على الرسالة.

وأشار إلى أنه سيتم مناقشة الرسالة التي نشرها الـ100 قيادي، مؤكدا أن "الرسالة الواردة من قبل عدد من قيادات حركة النهضة تتمثل في إطار حراك داخل الحركة، خاصة وأن هذا النقاش طرح وتعزز بعد انتخاب لجنتي الإعداد المادي والمضموني، والمنتخبة من مجلس شورى النهضة، والتي تعد لمؤتمر الحركة".

ووقعت قيادات في حركة "النهضة" التونسية على وثيقة تطالب زعيم الحركة "راشد الغنوشي" بأن يصدر إعلانا صريحا بعدم نيته الترشح لولاية ثالثة أو التمديد لفترة رئاسته في مؤتمر الحزب المقرر هذا العام.

وبلغ عدد الموقعين على الوثيقة أكثر من 100 شخصية قيادية بالحركة، بينهم شخصيات بارزة مثل "سمير ديلو" و"نور الدين العرباوي" و"محمد بن سالم"، وفقا لتقارير إعلامية تونسية.

ويقضي الفصل 31 من النظام الأساسي لحركة "النهضة" بأنه لا يحق لأي عضو أن يتولى رئاسة الحزب لأكثر من دورتين متتاليتين.

ويتزعم "الغنوشي" (79 عاما) حركة "النهضة" منذ بداية نشاطها قبل نحو 50 عاما، ومنذ إعلان تأسيسها أيضا رسميا عام 1981 قبل أن تنال اعتراف السلطة بعد ثورة 2011 التي أطاحت بخصمها الرئيس الراحل "زين العابدين بن علي".

المصدر | الخليج الجديد+ متابعات

  كلمات مفتاحية

راشد الغنوشي حركة النهضة

قيادي بالنهضة ينفي رد الغنوشي على المطالبين بعدم ترشحه