نصفهم من العرب.. قائمة أغنى 15 شخصا في أفريقيا

الجمعة 18 سبتمبر 2020 10:47 ص

كشف موقع "بيزنس إنسايدر" عن قائمة أغنى 15 شخصا في القارة الأفريقية وبينهم 7 عرب، وذلك وفق مؤشر "بلومبرج" لأصحاب المليارات.

ويسيطر العرب على القائمة، حيث توجد فيها 7 شخصيات عربية من مصر والجزائر والمغرب، فيحتل المركز الثالث في القائمة، الجزائري "يسعد ربراب"، 76 عاما، وتبلغ ثروته 7.5 مليار دولار، وهو صاحب مجموعة "سيفيتال" التي تضم مجموعة من العلامات التجارية، كما يمتلك أحد أكبر معامل تكرير السكر في العالم.

بينما يحتل المصري "ناصف ساويرس"، 59 عاما، المركز السادس في القائمة، وتبلغ ثروته 5.6 مليار دولار، فهو ابن الملياردير المصري "أنسي ساويريس"، ويمتلك شركة أوراسكوم للإنشاء والصناعة، أكبر شركة مقاولات في الشرق الأوسط، ونحو 6% من أسهم شركة أديداس.

يليه في القائمة شقيقه "نجيب ساويريس"، 66 عاما، تٌقدر ثروته بـ5.34 مليار دولار، ويمتلك حصص كبيرة في أكبر مناجم الذهب في العالم.

ويأتي في المركز الثامن، المغربي "عزيز أخنوش"، 59 عاما، وتبلغ ثروته 3.5 مليار دولار، وهو رئيس شركة "أكوا" التي تمتلك حصص في أكبر شركات الغاز والنفط في العالم.

بينما جاء المصري "محمد منصور"، 72 عاما، في المركز التاسع، وتبلغ ثروته 3.3 مليار دولار، وهو صاحب مجموعة منصور أكبر موردي السيارات في مصر، يليه شقيقه "ياسين منصور"، في المركز الـ13، وتقدر ثروته بـ2.3 مليار دولار، وفي المركز الـ15 شقيقهما، "يوسف منصور"، بثروة تبلغ 1.9 مليار دولار.

ووفق الموقع، بلغ إجمالي صافي ثروات الـ15 شخصا مجتمعة 73.3 مليار دولار، ويتصدر القائمة النيجيري "اليكو دانغوت"، 63 عاما، وتبلغ ثروته 13.5 مليار دولار، فهو يمتلك أكبر تكتل صناعي في غرب أفريقيا.

ويحتل المركز الثاني مواطنه "مايك أدينوغا"، (67 عاما)، وتقدر ثروته 7.7 مليار دولار، وهو رئيس رئيس شركة Globacom، ثان أكبر شركة اتصالات في القارة السمراء.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

فوربس أغنياء الأغنياء

7 خليجيين ضمن قائمة فوربس لأكثر 30 شابا مؤثرا بالمنطقة

3 دول خليجية بقائمة جلوبال فاينانس لأغنى 10 بلدان بالعالم

بـ1.7 مليار دولار.. وزير الزراعة المغربي الأغنى بالمملكة

قطر في صدارة أغنى الدول العربية تليها الإمارات والكويت