حصل عليه 11 رئيسا فقط.. ترامب يمنح أمير الكويت وسام الاستحقاق العسكري

الجمعة 18 سبتمبر 2020 07:32 م

 أعلن البيت الأبيض، الجمعة، أن الرئيس الأمريكي "دونالد ترامب"، منح أمير دولة الكويت الشيخ "صباح الأحمد الجابر الصباح"، وسام الاستحقاق العسكري بدرجة القائد العام.

وقال البيت الأبيض، في بيان له، إن نجل أمير الكويت الأكبر وزير الدفاع والنائب الأول لرئيس مجلس الوزراء الشيخ "ناصر صباح الأحمد الجابر الصباح"، سوف يتسلم الوسام كممثل نيابة عن والده، في حفل خاص مساء الجمعة.

وبشأن منحه الوسام، قال البيت الأبيض إن أمير الكويت "كزعيم في الشرق الأوسط لعقود من الزمان، كان صديقًا وشريكًا لا يتزعزع حقًا للولايات المتحدة.. قدم دعمًا لا غنى عنه لأمريكا خلال عملية حرية العراق، وعملية الحرية الدائمة، وحملة هزيمة داعش".

وأضاف أن أمير الكويت يعتبر أيضا "دبلوماسيا لا مثيل له، حيث شغل منصب وزير خارجية بلاده لمدة 40 عاما".

وأوضح أن "وساطته الدؤوبة في حل النزاعات في الشرق الأوسط قد نجحت في تجاوز الانقسامات في ظل أصعب الظروف.. ويسر فخامة الرئيس أن يمنح هذا التكريم لصديقه العزيز الأمير".

وأشار البيت الأبيض إلى أن وسام جوقة الاستحقاق من الدرجة الأولى يعتبر "وساما مرموقا نادرا ما يتم منحه ولا يمكن منحه إلا من قبل الرئيس، عادة لرؤساء الدول أو رؤساء حكومات البلدان الأخرى"، لافتا إلى أن آخر مرة تم تكريم أحد بهذا الوسام كان في عام 1991.

ويتواجد أمير الكويت في الولايات المتحدة الأمريكية من أجل استكمال علاجه بعد عملية جراحية أجراها في بلاده، وذلك في 23 يوليو/تموز الماضي.

وقبل سفره، فوَض الشيخ "صباح"، ولي عهده الشيخ "نواف الأحمد الجابر الصباح" بممارسة بعض صلاحياته الدستورية.

من جانبه، قال وزير شؤون الديوان الأميري الشيخ "علي جراح الصباح"، إن "ترامب" منح وسام الاستحقاق العسكري برتبة قائد أعلى لأمير البلاد، وذلك في مراسم أقيمت في المكتب البيضاوي في البيت الأبيض الجمعة.

يذكر أن 11 رئيس دولة فقط حصل على الوسام، وتم منح آخر وسام في عام 1991.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

أمير الكويت صحة أمير الكويت وسام الاستحقاق الأمريكي

ديوان أمير الكويت: صحة الصباح مستقرة ويتلقى العلاج المقرر

ملك سعودي وشاه إيراني.. أبرز الحاصلين على الوسام الأمريكي الممنوح لأمير الكويت