مصدر أمني: توقف مفاوضات مصر وتركيا حول حدود المتوسط

السبت 19 سبتمبر 2020 08:38 ص

أكد مصدر أمني مصري أن المفاوضات بين بلاده وتركيا توقفت بعد زيارة وزير الخارجية المصري "سامح شكري" إلى اليونان.

وأوضح المصدر أن هناك توجيهات بالقاهرة لعدم الكشف عن تفاصيل المفاوضات، حتى لا يحدث تشويش، "خاصة أن تركيا أحبطت المفاوضات الجارية عندما كشفت عن بعض تفاصيلها، كنوع من أنواع الضغط على الجانب المصري"، وفقا لما نقلته قناة "الحرة" الأمريكية.

وأضاف أن مصر التزمت الصمت حيال الكشف التركي عن تفاصيل المفاوضات، مشيرا إلى أن زيارة "شكري" إلى اليونان جاءت للضغط على الجانب التركي "لوقف تصريحاته العدائية ضد مصر"، على حد تعبيره.

وشهدت العلاقات التركية المصرية مؤخرا هدوءا نسبيا بعد تصريحات مسؤولين أتراك تجاه مصر، حملت نغمة وطابعا جديدا اتسم بالتهدئة وتخفيف التوتر.

وفي هذا الإطار، قال وزير الخارجية التركي "مولود جاويش أوغلو"، الأربعاء الماضي، إن بلاده عرضت على مصر اتفاقية اختصاص بحري، مشيرا إلى أن محادثات استخباراتية جارية بين البلدين.

ويكسب عرض أنقرة للقاهرة مساحة تعادل 3 أضعاف جزيرة قبرص، وفقا لما أوردته صحيفة "حرييت" التركية، التي أشارت إلى أن "المال الإماراتي يمنع حصول التوافق التركي المصري".

وانتشرت خلال الفترة الماضية العديد من مؤشرات التفاهم بين مصر وتركيا، مدعومة بمحاولات رسم تفاهم في شرق المتوسط، رغم القطيعة الدبلوماسية بين البلدين.

وفي وقت سابق، أفادت مصادر مطلعة لـ"الخليج الجديد" بانتهاء جولة ثانية من المباحثات بين مصر وتركيا، استضافتها العاصمة المصرية القاهرة، قبل أيام.

وقالت المصادر المقربة من دوائر الحكم في البلاد إن وفدا تركيا رفيع المستوى، التقى مسؤولين مصريين، بمقر وزارة الخارجية المصرية، وسط القاهرة، أغسطس/آب الماضي.

وضم الوفد التركي 17 دبلوماسيا ومسؤولا أمنيا وعسكريا، بينهم قيادات في جهاز الاستخبارات التركية.

ومن الجانب المصري، شارك نائب رئيس جهاز المخابرات العامة، وقيادات أمنية، في المحادثات التي جرت وسط تكتم وسرية شديدين.

يذكر أن علاقات مصر مع تركيا توترت بشدة منذ عزل الجيش المصري لأول رئيس مدني منتخب في تاريخ البلاد (محمد مرسي)، المنتمي لجماعة الإخوان المسلمين، عام 2013.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

المتوسط

العربية: تركيا رفضت طلبا مصريا بتسليم قيادات الإخوان

مصر تندد بتصريحات تركية حول أحداث 30 يونيو

انتهاك للأعراف الدولية.. مطالب مستحيلة لليونان في شرق المتوسط

جاويش أوغلو يدعو لتحسين العلاقات مع مصر والسعودية وإسرائيل