فتوى مصرية: "التحفيل" على الزمالك مكروه شرعا

السبت 19 سبتمبر 2020 03:46 م

استنكر عدد من علماء الدين في مصر، ظاهرة الشماتة الرياضية التي تدعى "التحفيل"، والتي تظهر من وقت لآخر بعد هزائم وانتصارات بعض الفرق الكبرى.

يأتي ذلك عقب هزيمة الزمالك من فريق أسوان، وأصبح المدير الفني لأسوان "أحمد كشري" من أكثر الموضوعات تداولا على وسائل التواصل الاجتماعي، بعد أن قاد فريقه إلى انتصار منح به الدوري لفريقه الذي لعب له في مرحلة التسعينيات. 

وقال عضو المجلس الأعلى للشؤون الإسلامية الشيخ "عبدالغني هندي" إن "التحفيل" الذي تقوم به بعض الجماهير، ويشمل سباب ولعان وإهانات، أمر منهي عنه، وغير جائز شرعا، ولا يليق بالمصري والمسلم، فليس المسلم بسباب ولا لعان.

وأشار إلى أن "تلك الإهانات يحاسب الله عليها، ولا يليق بجماهير كرة القدم، أن تسب وتلعن بعضها البعض، أو تسب لاعبي الفريقين المتنافسين".

وأضاف "هندي" أن السخرية المتبادلة بين الجماهير أمر مكروه، وغير محبذ شرعا ولا عرفا ولا مجتمعا، مطالبا بضرورة الالتزام بالروح الرياضية.

من جانبه، أكد عضو هيئة كبار العلماء "محمود مهنا"، أن السخرية المتبادلة بين جماهير الكرة أمر مكروه كراهة التحريم، أي إنه دون الحرام وفوق المكروه، مضيفا أن الرياضة أمر مباح، لكن شريطة عدم السخرية والاستهزاء بالأشخاص أو الكيانات أو الدول، فهذا أمر مخالف لما ينبغي أن يكون عليه المسلم.

وأوضح أن الرياضة ليست للسخرية والتندر، وإنما للمنافسة والسمو الأخلاقي والروح الرياضية، وما يحدث الآن عكس الرسالة المطلوبة من الرياضة.

وأشار إلى أنه يجوز جدا نقد اللاعبين والخطط، وإنما السخرية أمر يحاسب عليه المرء، مستشهدًا بالآية الكريمة: "لا يسخر قوم من قوم".

وتابع "ما نراه بعد كل هزيمة أو فوز للأهلي والزمالك من سخرية واستهزاء بشكل مبالغ فيه مرفوض شرعا، لأنه يسير عكس الآية".

وأضاف "الاستهزاء يثير في النفس التشاحن والتعصب وربما يقاطع الناس بعضهم البعض ويتشاجرون بسبب هذه العادة السيئة التي نراها عقب كل هزيمة للفرق الكبرى، وأن كل ما يؤدي لمثل هذه الأزمات أمر مرفوض قطعيا".

 

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

نادي الزمالك المصري نادي الزمالك ظاهرة التحفيل الرياضي

مصر.. سخرية من مهاجم الاهلي مروان محسن بسبب واقعة طريفة بمباراة الزمالك