قراصنة يستهدفون موقعا يونانيا أساء لأردوغان.. وأنقرة تستدعي سفير أثينا

السبت 19 سبتمبر 2020 06:09 م

تعرض الموقع الإلكتروني لصحيفة يونانية للقرصنة بعدما تضمن عنوان له سبابا قالت الحكومة التركية إنه أهان الرئيس "رجب طيب أردوغان".

وصباح السبت، حلت رسالة تقول "الأتراك هنا، أين أنتم" بالتركية محل الصفحة الرئيسية لموقع "ديموكراتيا نيوز" الإخباري بحلول منتصف النهار بتوقيت تركيا، وتمت إزالة الرسالة ولكن الموقع لا يزال يواجه مشاكل.

ونشر موقع "ديموكراتيا نيوز" الإخباري العنوان على صفحته الأولى الجمعة، ما دفع وزارة الخارجية التركية إلى استدعاء السفير اليوناني.

واستنكرت الحكومة التركية العنوان وحثت أثينا على اتخاذ إجراء حيالها.

وكتبت الصحيفة بالتركية "سكتير جيت سيد إردوغان" ومعناها "اللعنة عليك" بجانب صورة الرئيس التركي، وأضافت بجانبها الترجمة الإنجليزية.

وكتب مدير الاتصالات في الرئاسة التركية، "فخر الدين ألتون" في رسالة وجهها إلى المتحدث باسم الحكومة اليونانية "ستيليوس بيتساس" ونشرت السبت "بالنيابة عن الحكومة التركية، أدين بأشد العبارات نشر الشتائم الموجهة لرئيسنا… على الصفحة الأولى لإحدى الصحف اليمينية المتطرفة"، وحث اليونان على محاسبة المسؤولين عن العمل الذي وصفه بأنه "وقح".

وقال إن "إهانة زعيم أجنبي ما هي إلا علامة على العجز والافتقار إلى العقلانية، ولا تدخل في نطاق حرية الصحافة أو حرية التعبير".

وقالت وزارة الخارجية اليونانية إن حرية التعبير والصحافة تتمتعان بالحماية الكاملة في الدولة العضو بالاتحاد الأوروبي لكنها أضافت أن "استخدام لغة مسيئة يتعارض مع الثقافة السياسية لبلدنا ولا يسعنا سوى إدانته".

يأتي هذا وسط خلاف بين تركيا واليونان، الجارتان والعضوان في حلف شمال الاطلسي (الناتو)، منذ أسابيع بشأن احتياطيات الغاز الطبيعي والحدود البحرية، حيث تقول أثينا وأنقرة إن لهما الحق في التنقيب عن موارد الطاقة في نفس الجزء من شرق البحر المتوسط.

ومن المقرر أن يناقش قادة الاتحاد الأوروبي العقوبات المحتملة ضد تركيا في اجتماعهم يومي 24 و25 سبتمبر/أيلول.

المصدر | الخليج الجديد + وكالات

  كلمات مفتاحية

المواجهة البحرية بين تركيا واليونان توتر العلاقات التركية-اليونانية

أردوغان: ليس لدينا مشكلة في لقاء رئيس الوزراء اليوناني

أردوغان: نتصرف بحكمة في أزمة شرق المتوسط رغم سلوك اليونان الصبياني

الحكومة اليونانية تندد بمقالة مسيئة لأردوغان