مباشرة من الرياض.. طائرة خاصة تقل أمين التعاون الخليجي تحط بمطار الدوحة القديم

الأحد 20 سبتمبر 2020 10:42 ص

كشفت مصادر مطلعة أن أمين عام مجلس التعاون الخليجي "نايف الحجرف" وصل إلى العاصمة القطرية الدوحة قادما مباشرة من العاصمة السعودية الرياض عبر الأجواء البحرينية.

وحطّت طائرة خاصة على متنها "الحجرف" في مطار الدوحة القديم، صباح الأحد، قادمة من العاصمة السعودية، ما قدم مؤشرا على تطور في ملف حلحلة الأزمة الخليجية.

وذكر الصحفي المستقل "زيد بنيامين"، عبر حسابه على "تويتر"، الأحد، أن طائرة خاصة حطت بمطار الدوحة القديم بشكل مباشر، رغم قرار حظر الطيران المدني الذي فرضته الرياض على الدوحة منذ إعلان السعودية والإمارات والبحرين ومصر قطعا شاملا للعلاقات مع قطر في 2017. 

ويؤكد هذا ما أوردته تقارير صحفية بشأن زيارة قريبة لأمين عام مجلس التعاون الخليجي إلى الدوحة، وهو ما أكده المغرّد القطري الشهير "بوغانم" عبر "تويتر" قبل يومين.

واندلعت الأزمة الخليجية، في 5 يونيو/حزيران 2017، وفرضت على أثرها السعودية والإمارات والبحرين ومصر "إجراءات عقابية" على قطر بزعم دعمها للإرهاب، وهو ما تنفيه الدوحة، وتتهم الدول الأربع بمحاولة فرض السيطرة على قرارها السيادي.

ومؤخرا، كشفت مصادر لـ"الخليج الجديد" أن "ضرورات" تتعلق بمصلحة السعودية والإمارات في بقاء الرئيس الأمريكي "دونالد ترامب" لولاية ثانية بالبيت الأبيض قد تجعل أبوظبي والرياض تتجهان لإنهاء الأزمة الخليجية، دعما لـ"ترامب"، الذي يعاني تراجعا بشعبيته في ظل تداعيات وباء "كورونا" بالولايات المتحدة، حتى لو كان ذلك عبر مصالحة هشة وغير استراتيجية مع قطر.

وكان مستشار الرئيس الأمريكي وصهره "جاريد كوشنر" قاد مشاورات بقطر، في 2 سبتمبر/أيلول الجاري، والتقى أمير البلاد "تميم بن حمد آل ثاني"، وصرح لدى وصوله إلى الدوحة بأن "القادة الخليجيين يرون أن الأزمة الخليجية طالت أكثر مما ينبغي"، ما قدره مراقبون مؤشرا على تحرك أمريكي جاد باتجاه حلحلة الأزمة من جانب، والدفع باتجاه "تكتيل" دول الخليج و(إسرائيل) ضد إيران من جانب آخر، وهو ما بدا أنه لقي صدى إيجابيا في الدوحة.

ويعزز من هذا التقدير، ما أكدته مصادر بقناة "الجزيرة" القطرية لـ"الخليج الجديد" أن إدارة القناة اتجهت مؤخرا لتخفيف التوتر الإعلامي مع السعودية.

كما أفاد مصدر دبلوماسي أمريكي بأن واشنطن أجرت مشاورات مباشرة مع السعودية والإمارات والبحرين لحل الأزمة مع قطر، مشيراً إلى أن الأجواء بشأنها إيجابية.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

مطار الدوحة

خاص.. ترامب يخطط لإعلان حل الأزمة الخليجية كإنجاز انتخابي

إعلام إماراتي ينفي وصول أمين عام التعاون الخليجي إلى الدوحة قادما من الرياض

وزير خارجية قطر يستقبل أمين عام التعاون الخليجي بالدوحة