قالت صحيفة "التايمز" البريطانية، إن مصادر استخباراتية إسرائيلية كشفت بعض التفاصيل والمعلومات الجديدة عن جريمة اغتيال المهندس الفلسطيني "فادي محمد البطش" (34 عاما) في العاصمة الماليزية كوالامبور عام 2018.

وأضافت الصحيفة نقلا عن تلك المصادر، أن "البطش" قُتل على يد مسلحيْن كانا على متن دراجة نارية، وأنه كان مهندسا غير معروف لكن جرى استهدافه لكونه واجهة لحركة "حماس" هناك.

ووفق الصحيفة، فإن الوثائق الإسرائيلية "تشير إلى أن البطش كان جزءا من شبكة جمع تبرعات وتدريب تابعة لحماس حول العالم ولديها حضور في بريطانيا".

وقالت الصحيفة إن المخابرات الإسرائيلية تتبعت عمليات تحويل أموال من ماليزيا خلال السنوات الخمس الماضية، حيث تم تحويل 35 مليون دولار أمريكي إلى الحركة، وهي جزء من أموال حولت إليها.

وزعمت المخابرات الإسرائيلية أن هذه المبالغ لتمويل نشاطات الحركة في غزة والضفة الغربية والجناح العسكري "عز الدين القسام"، ويتم جمع الأموال من الماليزيين العاديين الذي يقال لهم إن التبرعات تذهب لفقراء غزة ودعم المسجد الأقصى.

وعادة ما يحمل الطلاب الفلسطينيون العائدون من ماليزيا معهم أموالا للحركة.

وكان "البطش" طالبا يدرس هناك، حيث موّل المركز الثقافي الفلسطيني تعليمه وحمل معه أموالا منذ عام 2011.

ويعيش في ماليزيا اليوم حوالي 3 آلاف طالب فلسطيني، ويعمل الكثيرون منهم في منظمات وجمعيات تستخدمها "حماس" كواجهة لها، وفق الصحيفة.

وبحسب وثائق الاستخبارات الإسرائيلية، فهؤلاء الطلاب لا ينشطون في جمع الأموال، ولكن في مجال البحث وتطوير أسلحة الحركة.

ووفق المصادر ذاتها، "كان البطش عنصرا في جماعة أخرى موالية لـ"حماس"، وعمل مع منظمة مايكير التي كانت تعرف سابقا بـ"الأقصى الشريف" وهي واحدة من 7 منظمات عاملة هناك.

وتحظى حركة "حماس" بدعم في ماليزيا بما في ذلك مسؤولين في الحكومة ومنهم رئيس الوزراء السابق "مهاتير محمد" الذي حضر مناسبات نظمتها الجمعيات الفلسطينية هناك.

ويعتبر الدعم الحكومي مهما خاصة أن المصارف الماليزية التي تقوم بتحويل الأموال ربما وجدت نفسها أمام مشكلة بسبب تصنيف الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي حركة "حماس" كمنظمة إرهابية.

وزار ممثلون عن الحكومة بمن فيهم رئيس الوزراء السابق "نجيب رزاق" غزة، والتقوا مع قادة حماس ضمن حملة "ألف ميل من الابتسامات" وهي منظمة مرتبطة بحماس، مقرها لندن كما تقول الصحيفة.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات