رسميا.. مصر تعلن تحويل منتدى غاز شرق المتوسط لمنظمة دولية

الثلاثاء 22 سبتمبر 2020 01:47 م

أعلن وزير البترول المصري "طارق الملا"، الثلاثاء، إبرام ميثاق تحويل منتدى غاز شرقي المتوسط، إلى منظمة دولية، مقرها القاهرة.

وجرى توقيع الميثاق عبر تقنية الفيديو كونفرانس، من قبل ممثلي مصر، وقبرص، واليونان، و(إسرائيل)، والأردن، وإيطاليا، وفلسطين (أعضاء مؤسسين)، وبحضور مسؤولين أوروبيين وأمريكيين (مراقبين).

ويهدف المنتدى إلى إقامة شراكات اقتصادية وتجارية بين الدول الأعضاء، فضلا عن الاستثمار في اكتشافات الغاز في منطقة شرقي المتوسط، وضمان التوريد إلى الأسواق بأسعار تنافسية.

وقال "الملا" في تصريح صحفي، نقلته وسائل إعلام مصرية، إن المنتدى أصبح رسمياً منظمة دولية حكومية كبيرة فى منطقة المتوسط مقرها القاهرة.

وأضاف أن الباب مفتوحا لأي دولة ترغب في الانضمام للمنظمة، مشيدا بدور القطاع الخاص في إبرام الاتفاق.

من جانبها، قالت وزيرة الطاقة القبرصية "ناتاسا بيليدس"، إن المنظمة ستدعم منتجي الغاز التابعين لها، مشيرة إلى أن أي دولة تستطيع أن تكون مراقبا داخل المنظمة.

ويهدف المنتدى الذي أُسس عام 2019 إلى إنشاء سوق غاز على المستوى الإقليمي وتأمين العلاقات التجارية وضمان تلبية العرض والطلب من الدول المكونة للمنتدى.

وسيدعم المنتدى ترويج صادرات الغاز الطبيعي من منطقة شرق البحر المتوسط إلى أوروبا وأسواق أخرى، إضافة إلى تعزيز التعاون في ما بين أعضائه لمواجهة تمدد النفوذ التركي في المنطقة.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

منتدى غاز شرق المتوسط طارق الملا وزير البترول المصري

منتدى غاز شرق المتوسط.. هل يدشن عهدا جيوسياسيا جديدا؟

فلسطين تتغيب عن حفل إطلاق منظمة منتدى غاز شرق المتوسط

مصر تسجل أعلى معدل إنتاج لها من الزيت الخام والغاز

تركيا خلف الكواليس.. 7 دول تبحث قضايا شرقي المتوسط في منتدى الصداقة