نكبة 21 سبتمبر.. الحزن يعم تويتر اليمن بالذكرى السادسة لانقلاب الحوثيين

الثلاثاء 22 سبتمبر 2020 06:57 م

بعديد العبارات التي تحمل شعور الحزن والأسى، أحيا ناشطون يمنيون عبر مواقع موقع التدوينات القصيرة (تويتر)، الذكرى السادسة لانقلاب الحوثيين على الشرعية واجتياحهم للعاصمة صنعاء، والتي يسيطرون عليها حتى اليوم.

وأعادت حسابات الناشطين نشر ما سجلته شواهد ذلك اليوم الذي صادف 21 سبتمبر/أيلول من العام 2014، بعد أن خاض الحوثيون معارك في مدن مجاورة للعاصمة بإسناد من حليفهم الرئيس السابق "علي عبدالله صالح"، الذي قُتل لاحقا على أيديهم (4 ديسمبر/كانون الأول 2017) ليواصلوا زحفهم جنوبا.

وبهذه المناسبة، أطلق رواد "تويتر" وسوما عدة، أبرزها "#21سبتمبر_نكبه_وطن"، و"#نكبه_اليمن_21سبتمبر"، والتي لخصت في مجملها الحال الذي وصلت إليه البلاد، والحرب التي نتج عنها أكبر كارثة إنسانية في العالم بحسب توصيف الأمم المتحدة.

وتناولت تلك الوسوم تحيزات وقناعات قيادات عسكرية وسياسيين وكتاب رأي وصحفيين إبان الاجتياح الحوثي، وكيف اختلفت رؤيتها مع تغير معادلة الصراع الحالية.

وفي هذا الإطار، كتب الصحفي "خالد عبدالهادي" مغردا:

ووصف "علي" 21 سبتمبر بـ"يوم العار والهزيمة"، مضيفا: "سيبقى يوما أسود لا يشار اليه إلا باللعنة وسياط العذاب".

وكتبت "أفراح الزوبة":

واعتبر "يحيى حمران" ذكرى الانقلاب "وصمة عار" في جبين القوى السياسية اليمنية، مشيرا إلى أن اليمنيين لن ينجوا إلا حين يلتف الجميع خلف مشروع مؤسسات الدولة قولا وفعلاً

وأضاف أن المعركة ضد الانقلاب يلزم أن تكون "تكاملية" من السياسة إلى الميدان إلى الإعلام وما عدا ذلك "خديعة للنفس والجمع".

 

 

 

 

 

 

 

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

انقلاب الحوثيين

حكومة اليمن: التمرد الانفصالي في عدن يشبه انقلاب الحوثيين

هادي يطالب باستنفار دولي لمواجهة تحديات اقتصاد اليمن

رغم خطورة الخطوة.. أمريكا تدرس تصنيف الحوثيين منظمة إرهابية