هادي يطالب باستنفار دولي لمواجهة تحديات اقتصاد اليمن

الجمعة 25 سبتمبر 2020 07:50 ص

دعا الرئيس اليمني "عبدربه منصور هادي"، الخميس، إلى "استنفار دولي" لمساعدة حكومته في مواجهة التحديات الاقتصادية التي تواجه البلاد.

جاء ذلك في كلمة ألقاها، عبر اتصال مرئي، أمام الدورة الـ75 للجمعية العامة للأمم المتحدة، وفق وكالة الأنباء الرسمية (سبأ).

ويعاني اليمن أزمة اقتصادية حادة، وسط تدهور مستمر لسعر الريال الذي بلغ أدنى مستوى له في تاريخه خلال الأساييع الماضية؛ ما أدى إلى موجة غلاء جديدة في البلاد.

وطالب "هادي" المجتمع الدولي، بـ"مساندة جهود الحكومة ودعم خططها لمواجهة تدهور سعر العملة، والالتفات إلى معاناة الشعب اليمني الذي يواجه صنوف المآسي العذاب والظروف القاسية".

وقال إن "الشرعية قدمت تنازلات من أجل السلام وإتاحة الفرصة أمام جهود المبعوث الخاص لليمن مارتن جريڤيث للتوصل إلى وقف دائم وشامل لإطلاق النار واستئناف العملية السياسية، لكنها قوبلت بتعنت كامل من الحوثيين وداعميهم من النظام الإيراني".

كما اتهم الحوثيين باستخدام الملف الانساني لابتزاز الحكومة والمجتمع الدولي، من خلال الإصرار على نهب الأموال الخاصة بدفع مرتبات الموظفين، وتعطيل جهود الامم المتحدة في هذا الاتجاه.

وينفي الحوثيون هذه الاتهامات، ويتبادلون مع حكومة هادي الاتهامات بشأن المسؤولية عن جمود الحل السياسي.

وبلغ سعر صرف الدولار الواحد، حسب مصادر مصرفية، أكثر من 840 ريالا يمنيا في مناطق سيطرة الحكومة خلال الأسبوع الجاري، مقابل 750 ريالا يمنيا منتصف يونيو/حزيران الماضي.

وأدى هذا التدهور المتسارع إلى ارتفاع كبير في أسعار مختلف السلع، خاصة الاستهلاكية.

وتبذل الأمم المتحدة منذ سنوات جهودا لوقف القتال في اليمن، وإقناع الأطراف بالعودة إلى طاولة المفاوضات، لكنها لم تفلح في ذلك حتى الآن، وسط اتهامات متبادلة بالتصعيد.

ويشهد اليمن للعام السادس، حربا عنيفة أدت إلى خلق واحدة من أسوأ الأزمات الإنسانية بالعالم؛ حيث بات 80% من السكان بحاجة إلى مساعدات إنسانية، ودفع الصراع الملايين إلى حافة المجاعة.

المصدر | الأناضول

  كلمات مفتاحية

الاقتصاد اليمني عبدربه منصور هادي الأزمة الاقتصادية أزمة مالية اقتصادية

نكبة 21 سبتمبر.. الحزن يعم تويتر اليمن بالذكرى السادسة لانقلاب الحوثيين

اليمن يطلب تسهيلات للحصول على قروض من النقد الدولي