فقدت 21% من قيمتها.. الليرة التركية تهوي لمستوى قياسي جديد

الثلاثاء 22 سبتمبر 2020 07:26 م

سجلت الليرة التركية مستوى منخفضا قياسيا جديدا مقابل الدولار ، الثلاثاء، مسجلة 7.6440 ليرات للدولار الواحد، وهو أدنى مستوى على الإطلاق، بعد أن سجلت 7.6365 ليرات مقابل الدولار عند الإغلاق الإثنين. 

وهوت العملة أكثر من 21% أمام نظيرتها الأمريكية منذ بداية العام الحالي. والمستوى الحالي لها هو الأدني في ظل حكم حزب "العدالة والتنمية" التي بدأ عام 2002.

يأتي هذا التراجع رغم تصريحات الرئيس "رجب طيب أردوغان" المتفائلة بشأن الوضع الاقتصادي في البلاد؛ حيث قال إن بلاده تجاوزت قسما كبيرا من آثار جائحة كورونا عبر مواصلة الإنتاج في الربع الثالث من العام الجاري.

وأكد "أردوغان"، قبل 3 أيام، أن قطاعي العقارات والسيارات يسجلان أرقاما قياسية متتالية بفضل التمويل المناسب الذي وفرته الحكومة.

وأوضح أن هناك أيضا ارتفاعا ملحوظا في التوظيف، منذ أبريل/نيسان الماضي، الذي شهدت تركيا فيه التأثر الأكبر بوباء كورونا، وأن بلاده ستختم "الربع الثالث بمعدل نمو يرضي جميع الفئات".

ويقول المحللون، ومن بينهم محللو "جولدمان ساكس"، إن المركزي التركي سيقرر على الأرجح في اجتماعه المقرر الخميس رفع سعر الفائدة لما يسمى بنافذة السيولة المتأخرة البالغ حاليا 11.25%، وهو من أعلى معدلات أسعار الفائدة التي يحددها.

وقد يحمي ذلك الليرة من مزيد من الانخفاض الحاد، لكن المحللين يقولون إن الخطوة لن تكون سوى تأجيل لرفع رسمي لسعر الفائدة الرئيس القابع عند 8.25% منذ مايو/آيار.

وفي وقت سابق من هذا الشهر، خفضت وكالة "موديز" (Moody's) التصنيف الائتماني لتركيا من "بي 1" (B1) إلى "بي2" (B2) مع نظرة مستقبلية سلبية.

وقالت إن نقاط الضعف الخارجية للبلاد ستتسبب على الأرجح بأزمة في ميزان المدفوعات، بينما أكد "أردوغان" ردا على ذلك أن اقتصاد بلاده يحقق قفزات نحو الأعلى، واعتبر تصنيف موديز "لا قيمة له".

كانت "رويترز" قالت إن انخفاضا غير مسبوق في قيمة الليرة جعل المواطنين يهرعون إلى شراء الذهب.

وقالت وزارة الخزانة والمالية التركية، في وقت سابق الشهر الجاري، إن بقاء هذه الكميات من الذهب خارج الاقتصاد يزيد من الاعتماد على التمويل الخارجي، ويؤدي إلى عدم قدرة الدولة على استخدام كامل إمكاناتها المتوفرة.

المصدر | الخليج الجديد+ متابعات

  كلمات مفتاحية

الليرة التركية انهيار الليرة التركية انخفاض الليرة التركية

الليرة التركية تتراجع إلى مستوى قياسي جديد

بعد انخفاضها مجددا.. الليرة بين أسوء العملات أداءً في 2020

مع توتر أذربيجان وأرمينيا.. الليرة التركية تواصل تراجعها