صحفي إسرائيلي يهدد بإعادة احتلال سيناء حال سقوط السيسي

الأربعاء 23 سبتمبر 2020 02:57 ص

هدد الصحفي والباحث الإسرائيلي "إيدي كوهين"، بإعادة احتلال إسرائيل لشبه جزيرة سيناء المصرية، في حال سقوط نظام الرئيس "عبدالفتاح السيسي"، وعودة الإخوان للحكم.

جاء ذلك، في رسالة وجهها "كوهين" الذي يعرف نفسه باعتباره مستشارا سابقا لدى الحكومة الإسرائيلية، إلى الشعب المصري، تزامنا مع اندلاع مظاهرات ضد "السيسي".

وحذر "كوهين"، المصريين من الخروج على "السيسي"، مهددا بعودة الجيش الإسرائيلي للسيطرة على شبه جزيرة سيناء مرة أخرى، إذا عادت جماعة الإخوان المسلمين إلى الحكم في مصر.

واحتلت إسرائيل، سيناء في الفترة من 1967 حتى 1973، عندما تمكن الجيش المصري من عبور قناة السويس والسيطرة على أجزاء من سيناء، قبل توقيع اتفاقية السلام بين البلدين، والتي قضت بانسحاب إسرائيل الكامل منها. 

وتربط السيسي بإسرائيل علاقات قوية، تمثلت في لقاءات متكررة بين الرئيس المصري ورئيس الوزراء الإسرائيلي "بنيامين نتنياهو"، كما تعمق التعاون الأمني بين الجانبين، خاصة في سيناء.

وتتواصل الدعوات الإلكترونية المطالبة برحيل النظام في مصر، والتي انتقل صداها خلال الأيام الماضية على الأرض، بخروج آلاف المصريين في مظاهرات دعا إليها الفنان ورجل الأعمال "محمد علي".

ويتصدر وسم "ارحل يا سيسي"، قائمة الأكثر تداولا على موقع "تويتر" خلال اليومين الماضيين.

وتأتي دعوات الثورة ضد "السيسي" منذ أسابيع، في خضم غضب متصاعد بين المصريين بسبب قرارات هدم عدد كبير من المنازل والمساجد يجري تنفيذها حاليا على قدم وساق بعد تصريحات لـ"السيسي" هدد فيها باستخدام الجيش في عمليات الإزالة إذا تطلب الأمر.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

سيناء احتجاجات مصر إسقاط نظام السيسي

خبير إسرائيلي: تزايد التنسيق الأمني مع مصر في سيناء

صحيفة إسرائيلية: موشيه ديان سرق مقتنيات أثرية من سيناء

هآرتس: إسرائيل أقامت سرا معسكرات في قلب صحراء سيناء لاحتجاز فلسطينيين