مصر.. وزير الداخلية وقادة بالجيش يتفقدون سجن طرة بعد مجزرة الهروب

الخميس 24 سبتمبر 2020 02:45 ص

أفادت وسائل إعلام مصرية، ليل الأربعاء، أن وزير الداخلية "محمود توفيق" وصل إلى سجن طرة، جنوبي العاصمة القاهرة، لتفقده عقب الحادثة التي أعلنتها الوزارة وتتعلق بمحاولة هروب 4 مسجونين محكوم عليهم بالإعدام، والتي دأت إلى مقتلهم، بالإضافة إلى مقتل 4 شرطيين.

وأوردت قناة "الجزيرة" القطرية، نقلا عن مصادر، أن قيادات بالجيش المصري رافقت وزير الداخلية في جولته التفقدية بالسجن.

وأشارت صحف مصرية إلى أن وزير الداخلية راجع مستوى التأمين في السجن، وشدد على تطبيق الإجراءات الأمنية الصارمة في أعمال التأمين، مشيدًا بالجهود التي بذلها رجال الشرطة لإحباط محاولة هروب السجناء.

وتوجه "توفيق" أيضا لزيارة المصابين من أفراد الشرطة، والذين يتواجدون داخل أحد مستشفيات القوات المسلحة.

وفي وقت سابق، الأربعاء، نقلت وسائل إعلام مصرية عن وزارة الداخلية أنباء مقتل 3 شرطيين وإصابة رابع (أعلن وفاته لاحقا)، خلال تصديهم لمحاولة هروب 4 مسجونين محكوم عليهم بالإعدام، تقول السلطات إنهم كانوا معتقلين على ذمة الانتماء إلى جماعات سلفية جهادية "أنصار الشريعة".

والمحكومون هم "السيد السيد عطا محمد، عمار الشحات محمد السيد، حسن زكريا معتمد مرسي، ومديح رمضان حسن علاء الدين".

ولقي الإعلان تشكيكا واسعا من المتابعين في مصر، والذين تساءلوا عن كيفية اجتماع 4 محكومين بالإعدام في زنزانة واحدة، وهو أمر لم يحدث من قبل داخل السجون، حيث يتم تفريق المحكوم عليهم بالإعدام، وكيف نجحوا في اجتياز التحصينات الأمنية الشديدة الموجودة في داخل ذلك السجن سيئ السمعة، وكيف نجحوا في قتل 4 شرطيين، بينهم ثلاثة ضباط بسهولة، في ظل عدم امتلاكهم أسلحة والتشدد في إدخال مستلزمات لهم، بزعم إمكانية استخدامها في أعمال عنيفة.

واتهم ناشطون السلطات بتصفية المسجونين، ومعهم أفراد الشرطة، للتغطية على جريمة قتل الضباط، بينما اعتبر آخرون أن ما حدث كان مدبرا لإلهاء الرأي العام عن متابعة التظاهرات التي انطلقت، قبل أيام، ضد الرئيس "عبدالفتاح السيسي" في عدد من القرى بمحافظة  الجيزة والصعيد والقاهرة ومناطق أخرى.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

سجن طرة الشرطة المصرية هروب سجناء

مصر.. 3 منظمات حقوقية تشكك برواية هروب سجن طرة وتطالب بالتحقيق (بيان)

حصري.. الخليج الجديد يكشف تفاصيل جديدة لمجزرة سجن طرة

الداخلية المصرية تخلي سبيل 2081 سجينا