قبل الانتخابات الأمريكية.. فيسبوك تُوقف شبكة للاستخبارات الروسية

الجمعة 25 سبتمبر 2020 11:11 ص

كشفت شركة فيسبوك، أنها أغلقت شبكة من الحسابات الزائفة، التي تضمنت شخصيات وهمية، مُشيرة إلى أنها مرتبطة بالاستخبارات العسكرية الروسية.

وقال رئيس سياسة الأمن السيبراني في فيسبوك "ناثانيال جليشر"، بتصريحات صحفية، إنه على الرغم من أن الحسابات لم تكن تستهدف الولايات المتحدة بشكل أساسي، إلا أن هناك مخاوف من أن حسابات مثل هذه يمكن استخدامها في عمليات التأثير الروسية مع اقتراب الانتخابات الرئاسية الأمريكية في نوفمبر/تشرين الثاني المقبل.

وفقًا للمدعين العامين الأمريكيين، في 2016، استخدمت الاستخبارات العسكرية الروسية شخصيات مزيفة على شبكة الإنترنت وأنشأت موقعًا إلكترونيًا وصفحة في فيسبوك، اسمه "تسريبات العاصمة - DC Leaks" ، كانت تنشر وتوزع رسائل بريد إلكتروني مُخترقة مرتبطة بحملة "هيلاري كلينتون".

وقال محققون أمريكيون، آنذاك، إن روسيا كانت مسؤولة عن القرصنة.

وأكد "جليشر" أن فيسبوك لم تجد دليلًا محددًا على ما يسمى بعملية "اختراق وتسريب"، لكنه قال "نعتقد بالفعل، وأعتقد أن عددًا من الخبراء يعتقدون أن هذا من الناحية الواقعية أحد التهديدات التي يجب أن نكون مستعدون لها".

وأضاف رئيس سياسة الأمن السيبراني في فيسبوك أن لديه دليلًا على أن المجموعة الروسية انتحلت صفة الصحفيين للاتصال بمؤسسات إخبارية، وهو أمر يجب على المراسلين الأمريكيين الانتباه إليه في الأسابيع الأخيرة من الحملة الانتخابية.

وأكدت فيسبوك أنها أغلقت حسابات مرتبطة بأشخاص مُرتبطين بوكالة أبحاث الإنترنت (IRA)، وهي مجموعة روسية سيئة السمعة استخدمت وسائل التواصل الاجتماعي لمحاولة التدخل في انتخابات 2016.

وحددت شبكة فيسبوك موقعًا إلكترونيًا مُرتبطًا بالصفحات التي أغلقها، يصف نفسه بأنه "مركز تحليلي مستقل"، لكنه مرتبط بعملية التصيد.

وقالت الشركة إن فيسبوك حدد ذلك بعد نصيحة من مكتب التحقيقات الفيدرالي (أف بي آي).

من جانبه، قال متحدث باسم "تويتر" لـCNN، إن "تويتر" قال أيضًا إنه أغلق الحسابات ذات الصلة على منصته التي يمكن أن "تنسبها بشكل موثوق إلى الكيانات المرتبطة بالدولة" في روسيا.

وفي وقت سابق من هذا الشهر، بعد نصيحة أخرى من "أف بي آي"، أغلق فيسبوك حسابات على موقع "ويب" كان يتظاهر بأنه منفذ إخباري يساري مستقل.

وأوضحت "فيسبوك" أن هذا الموقع أيضًا مرتبط بالوكالة الروسية، وجند الموقع كتّاب أمريكيين عن غير قصد للمساهمة فيه.

ونفت روسيا مرارًا استخدامها لوسائل التواصل الاجتماعي للتدخل في انتخابات 2016.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

التدخل الروسي في الانتخابات الأمريكية التدخل في الانتخابات الأمريكية دور روسيا في الانتخابات الأمريكية

باستثناء الرسمي فقط.. فيسبوك يحظر أي إعلان لنتائج انتخابات أمريكا

تويتر يلجأ لأنظمة دفاعية أكثر تطورا قبل انتخابات أمريكا

مايكروسوفت: قراصنة من روسيا والصين وإيران يستهدفون الانتخابات الأمريكية

فيسبوك وأنستجرام يحجبان أي إعلانات تشكك في نزاهة الانتخابات الأمريكية المقبلة

انطلاق التصويت المبكر في فلوريدا وسط توقعات بنتائج متقاربة