فوربس: توتر المتوسط يعود على فرنسا بالملايين من بيع السلاح

الجمعة 25 سبتمبر 2020 12:50 م

كشفت مجلة "فوربس" الأمريكية، أن فرنسا استغلت النزاعات الإقليمية المستمرة بين تركيا ودول شرق البحر المتوسط، بإبرام صفقات سلاح بملايين الدولارات.

ووفق مجلة "فوربيس"، أظهرت فرنسا دعمها لليونان، حينها، بنشر طائرتين مقاتلتين من طراز "Dassault Rafale" وسفينة حربية، في جزيرة كريت أغسطس/آب الماضي.

وأضافت أنه "وسط هذه التوترات، أعلنت اليونان أنها بصدد توسيع حجم جيشها، متجهةً إلى فرنسا لشراء 18 طائرة رافال (6 جديدة و12 طائرة مستعملة، سبق أن خدمت في سلاح الجو الفرنسي)، لتكون أول دول أوروبية تشتري طراز رافال". 

كما توصلت أثينا إلى صفقة بقيمة 305 ملايين دولار أمريكي مع فرنسا، وذلك من أجل تحديث أسطولها الحالي من مقاتلات داسو ميراج 2000-5 في ديسمبر/كانون الأول 2019، وفق المصدر ذاته. 

وقالت المجلة، إن هذه الصفقة تشكل "عقبة كبيرة أمام أي محاولات من قبل تركيا، لتأسيس تفوق جوي فوق بحر إيجه أو أجزاء من شرق البحر الأبيض المتوسط".

وفي هذا السياق أيضاً، أبرمت فرنسا صفقات أسلحة جديدة  مع قبرص، القلقة من تركيا، وصلت قيمتها إلى 262 مليون دولار أمريكي، تتضمن أنظمة الدفاع الجوي المحمولة قصيرة المدى من طراز "ميسترال"، الموجهة بالأشعة تحت الحمراء وصواريخ إكسوسيت المضادة للسفن وفق مجلة "فوربس".

وتعتبر صفقات الأسلحة الأخيرة ضعيفة مقارنة بتلك التي أبرمتها فرنسا مع مصر في السنوات الأخيرة، إذ حصلت خلافات بعد وصول الرئيس المصري، "عبدالفتاح السيسي"، إلى السلطة بعد الإطاحة بسلفه التابع للإخوان المسلمين، "محمد مرسي".

قالت المجلة، إنه "في عهد السيسي، أصبحت مصر من المشترين الرئيسين للأسلحة الفرنسية بصفقات بمليارات اليورو، وكانت بلاده أول من اشترى طائرات رافال، إلى جانب أربع طرادات من طراز غويند، وسفينتين هجوميتين برمائيتين من طراز ميسترال".

وتخوض تركيا نزاعاً حول ترسيم حدودها البحرية مع اليونان، وذلك من أجل التنقيب عن النفط في شرق البحر الأبيض المتوسط، كما أنشئت منطقة اقتصادية داخل المياه الإقليمية المحظورة التابعة لقبرص، وتحديداً بين شواطئها وشمال شرق ليبيا.

وزادت التوترات بين اليونان وتركيا، عندما أصرّت الأخيرة على التنقيب عن الهيدروكربونات في المياه المتنازع عليها التي تطالب بها أثينا، مرسلةً سفينة أبحاث بمرافقة أخرى حربية للقيام بذلك.

 

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

شرق المتوسط دول شرق المتوسط

أردوغان يؤكد أهمية تفعيل الحوار لحل خلافات شرق المتوسط

بعد فرنسا وروسيا.. قاعدة أمريكية عائمة تصل سواحل اليونان

فرنسا ترسل فرقاطات حربية لشرق المتوسط.. واليونان ترحب