بعد التطبيع.. الإمارات ترحب بقمة عمان حول عملية السلام

الجمعة 25 سبتمبر 2020 03:27 م

رحب وزير الدولة للشؤون الخارجية الإماراتي "أنور قرقاش"، بعقد "اجتماع عمان"، الذي ضم الأردن ومصر وفرنسا وألمانيا، بشأن عملية السلام في الشرق الأوسط، وذلك بعد أيام من اتفاق التطبيع الذي وقعته بلاده مع إسرائيل.

وكتب في تغريدة عبر صفحته الخاصة على "تويتر": "كل الترحيب بدعوة اجتماع عمان والذي ضم الأردن ومصر وفرنسا وألمانيا إلى إعادة الأمل لعملية السلام عبر مفاوضات مباشرة وجادة".

وأضاف أن "التوجهات الواقعية والعملية، هي التي ستثمر وتبني على الرغبة الحقيقية للوصول إلى حلول مستدامة، وهذه القراءة الواقعية هي في صلب الموقف الإماراتي".

وعقد وزراء خارجية الأردن ومصر وفرنسا وألمانيا، الخميس، اجتماعا في عمان، للتنسيق والتشاور حول سبل دعم السلام في الشرق الأوسط، لتحقيق السلام العادل والشامل والدائم.

وحض اجتماع عمان، إسرائيل والفلسطينيين، على "إعادة الأمل لعملية السلام عبر مفاوضات مباشرة جادة".

وأكد الوزراء، في بيان، أن "إنهاء الجمود في مفاوضات السلام، وإيجاد آفاق سياسية، وإعادة الأمل عبر مفاوضات جادة، يجب أن تكون أولوية".

وفي 13 أغسطس/آب الماضي، أعلنت الإمارات وإسرائيل اتفاقا للتطبيع الكامل بينهما، أتبعته البحرين بخطوة مماثلة في 11 سبتمبر/ أيلول الجاري، ثم وقعت الأطراف اتفاقي التطبيع منتصف الشهر الجاري في البيت الأبيض، برعاية إدارة "دونالد ترامب".

 

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

قمة عمان عملية السلام

قمة عمّان تدعو لإحياء عملية السلام وتفعيل حل الدولتين

اتفاق إماراتي أمريكي إسرائيلي حول الطاقة بالشرق الأوسط

سلطنة عمان: السلام لا يتحقق بالأقوال وإنما بالأفعال