اتفاق إماراتي أمريكي إسرائيلي حول الطاقة بالشرق الأوسط

الخميس 1 أكتوبر 2020 11:17 م

اتفقت الولايات المتحدة والإمارات وإسرائيل، الخميس، على تطوير استراتيجية مشتركة في مجال الطاقة، بما يجعل الشرق الأوسط أكثر "استقرارا وازدهارا".

جاء ذلك في بيان مشترك صدر عن الدول الثلاث أوردته وكالة الأنباء الإماراتية الرسمية.

وقالت الوكالة إن البيان الثلاثي "صدر عن وزير الطاقة والبنية التحتية الإماراتي "سهيل المزروعي"، ووزير الطاقة الأمريكي "دان برويليت"، ونظيره الإسرائيلي "يوفال شتاينتز"، بشأن تطوير استراتيجية مشتركة في مجال الطاقة تقود إلى مزيد من الابتكار والازدهار".

وأضاف البيان: "تقر دولة الإمارات والولايات المتحدة ودولة إسرائيل بأهمية التركيز على الخطوات العملية ذات النتائج الملموسة في قطاع الطاقة".

وأشار إلى أن واشنطن وأبوظبي وتل أبيب "تتفق سويا على تشجيع المزيد من التنسيق في هذا المجال، بما في ذلك مجالات الطاقة المتجددة وفعالية الطاقة والنفط وموارد الغاز الطبيعي والتقنيات ذات الصلة وتقنيات تحلية المياه".

وقالت الدول الثلاث في البيان إن "اقتصاداتها الديناميكية تتطلع إلى الاستفادة من قدرات البحث والتطوير الرائدة عالميا لتلبية احتياجات الأجيال الحالية والمستقبلية".

وقال البيان إن الدول الثلاث "تلتزم ببحث تطوير آفاق التعاون من خلال الاجتماعات متعددة الأطراف، وبالتنسيق مع المؤسسات المالية والقطاع الخاص لتعزيز الاستثمار الدولي في مجالات البحث والتطوير والتبني السريع لتقنيات الطاقة الجديدة".

وزعم البيان أن الدول الثلاث "تسعى من أجل إيجاد حلول لتحديات الطاقة التي يواجهها الشعب الفلسطيني من خلال تطوير موارد الطاقة والتقنيات والبنية التحتية ذات الصلة".

وفي 23 سبتمبر/أيلول الماضي، كشف وزير الطاقة الإسرائيلي "يوفال شتاينتز"، أن تل أبيب اقترحت انضمام الإمارات إلى منتدى غاز شرق المتوسط.

ووقع وزراء الطاقة في مصر وإسرائيل واليونان وإيطاليا والأردن وقبرص (الرومية) في 22 سبتمبر/أيلول، اتفاق إطلاق المنتدى رسميا، في اجتماع عبر الاتصال المرئي، تغيبت عنه فلسطين الدولة المؤسسة السابعة.

وقال "شتاينتز" في حينه "اقترحنا انضمام الإمارات وقالوا (الدول الست المشاركة في حفل التوقيع) إنهم يدرسون الأمر".

وفي 15 سبتمبر/أيلول، وقعت الإمارات والبحرين اتفاقي تطبيع كامل للعلاقات مع إسرائيل في حفل رعاه الرئيس الأمريكي "دونالد ترامب" في البيت الأبيض، وسط رفض فلسطيني رسمي ورفض شعبي عربي واسع.

المصدر | الخليج الجديد + وكالات

  كلمات مفتاحية

اتفاق التطبيع اتفاق التطبيع الإماراتي

سفير الإمارات بواشنطن: عُمان والسودان لا يتعجلان التطبيع مع إسرائيل

إعلامي إماراتي: التطبيع مرفوض شعبيا والشعب مكبل داخليا

بعد التطبيع.. الإمارات ترحب بقمة عمان حول عملية السلام

ثمن التطبيع..إسرائيل تقترح انضمام الإمارات لمنتدى غاز المتوسط

إيران تهاجم الإمارات مجددا: تتجه نحو الهاوية مع إسرائيل

في برلين.. وزيرا خارجية الإمارات وإسرائيل يبحثان التعاون بمجال الطاقة

الإبراهيمي.. صندوق استثمارات بين الإمارات وإسرائيل وأمريكا