باكستان تدعو إلى حل الدولتين وتنتقد الهند والإسلاموفوبيا

السبت 26 سبتمبر 2020 04:57 ص

جددت باكستان، تأييدها لحل الدولتين، وقيام دولة فلسطينية عاصمتها القدس، بما يتماشى مع قرارات الجمعية العامة للأمم المتحدة ومجلس الأمن، معلنة رفضها للضم غير الشرعي للأراضي الفلسطينية.

وقال رئيس الوزراء الباكستاني "عمران خان"، خلال خطاب ألقاه أمام الجلسة الـ"75" للجمعية العامة للأمم المتحدة، إن "تسوية عادلة ودائمة أمر لا غنى عنه للشرق الأوسط خصوصا، وللعالم بأسره على وجه العموم".

ولفت إلى أن "الضم غير الشرعي للأراضي الفلسطينية، وبناء المستوطنات غير الشرعية، وفرض ظروف معيشية غير إنسانية على الشعب الفلسطيني، لا يمكن أن تنتهي بالسلام".

وأكد "خان"، أن باكستان تؤيد حل الدولتين بما يتماشى مع قرارات الجمعية العامة للأمم المتحدة ومجلس الأمن، ضمن المعايير الدولية المتفق عليها، وهي حدود ما قبل عام 1967، والقدس عاصمة لفلسطين.

وبخصوص تصاعد "الإسلاموفوبيا"، قال رئيس وزراء باكستان إنه "يتم استهداف المسلمين حول العالم دون عقاب، وتُدنس المساجد، وتوجه إساءات إلى النبي محمد (عليه السلام) باسم حرية التعبير".

وشدد على ضرورة "حظر الاستفزازات المتعمدة والتحريض على الكراهية والعنف عالميا"، مطالبا الجمعية العامة للأمم المتحدة بـ "إعلان يوم عالمي لمكافحة الإسلاموفوبيا".

كما أعرب رئيس الوزراء الباكستاني عن أسفه لأنه "في الوقت الذي كان يجب على المجتمع الدولي أن يتوحد لمكافحة فيروس كورونا، تم إذكاء العنصرية، والكراهية الدينية".

واتهم الهند بـ"رعاية الإسلاموفوبيا، واحتلال جامو وكشمير، في انتهاك سافر لقرارات مجلس الأمن".

واعتبر أنه "لن يكون هناك سلام دائم في جنوب آسيا حتى يتم حل النزاع حول كشمير".

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

عمران خان حل الدولتين. أزمة كشمير الإسلاموفوبيا

رايتس ووتش تتهم الهند بانتهاك القوانين الدولية في كشمير

عمران خان يدعو قادة الدول الإسلامية للتوحد ضد الإسلاموفوبيا في أوروبا

بلومبرج: وساطة إماراتية لإنهاء النزاع بين الهند وباكستان بشكل دائم