اشتية ينعي صيادي غزة.. والفصائل تدين الحادثة وتدعو مصر للتحقيق

السبت 26 سبتمبر 2020 11:05 م

نعى رئيس الوزراء الفلسطيني "محمد اشتية"، السبت، صيادين فلسطينيين أعلنت نقابة الصيادين في قطاع غزة، مقتلهما برصاص "الجيش المصري"، فيما أدانت الفصائل الفلسطينية الواقعة ودعت السلطات المصرية إلى إجراء تحقيق عاجل.

وكتب "اشتية"، على صفحته في "فيسبوك" قائلا: "يوم حزين على شعبنا، ننعى بألم شديد الصيادين الشابين محمود وحسن الزعزوع شهداء لقمة العيش، رحمهما الله وألهم عائلتهما الصبر والسلوان ومن بالشفاء على شقيقهما المصاب".

ولم يذكر "اشتية" في نعيه ظروف مقتل الصيادين، لكن فصائل فلسطينية استنكرت الحادث بشدة ودعت إلى تحقيق عاجل.

واستنكرت حركة "حماس"، في بيان صادر عنها السبت، استهداف الجيش المصري بالرصاص الحي للصيادين، مؤكدة أنه "لا يوجد أي مبرر لتكرار هذا التعامل العنيف مع الباحثين عن قوت أولادهم ولقمة عيشهم في ظل الحصار الصهيوني المطبق والخانق على سكان قطاع غزة".

وطالبت الحركة السلطات المصرية بـ"الإسراع في التحقيق في هذا الحادث الأليم وضمان عدم تكراره"، معربة عن "رفضها القاطع لهذه السياسات الخطيرة".

كما شددت على أن "الواجب القومي والديني والإنساني يتطلب من الجميع العمل على إنهاء معاناة أهلنا في قطاع غزة المحاصر".

من جانبها، أدانت حركة "الجهاد الإسلامي" بشدة "إطلاق النار من الجانب المصري" باتجاه قارب صيد فلسطيني، الجمعة، ما أسفر عن مقتل الصيادين الشقيقين، وإصابة شقيقهما الثالث، قرب الحدود البحرية مع مصر واعتقاله.

وقالت الحركة، في بيان: "إطلاق النار بقصد القتل صوب هذا القارب وغيره، أمر مستنكر ومدان".

وأضافت أن "الصيادين على متن هذا القارب يسعون وراء رزقهم وقوت عيالهم في ظل حصار خانق وظروف صعبة في غزة".

وأشارت الحركة، أن الصيادين الفلسطينيين يتوجهون إلى الحدود المصرية طلبا للأمان وبحثا عن الرزق في ظل ملاحقتهم المتواصلة مع قوات البحرية الإسرائيلية.

وفي وقت سابق السبت، أعلن نقيب الصيادين في غزة "نزار عياش"، مقتل صيادين شقيقين، وإصابة شقيقهما الثالث، برصاص الجيش المصري، قرب الحدود البحرية مع مصر.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

محمد اشتية صيادو غزة حركة حماس

الجيش المصري يقتل صيادين فلسطينيين.. وناشطون: هل هذا رد الجميل؟!

تنديد فلسطيني لاستهداف الجيش المصري صياديين من غزة

غزة تشيّع جثماني الصيادين شهيدا لقمة العيش