تفاهمات عراقية لفتح خط بري مع مصر عبر الأردن

الأحد 27 سبتمبر 2020 04:34 م

كشفت الشركة العامة لنقل المسافرين والوفود، التابعة لوزارة النقل العراقية، الأحد، عن وجود تفاهمات أولية لفتح خط بري جديد إلى مصر عبر الأردن.

وقال مدير عام الشركة "كريم كاظم": "نأمل أن تعود الخطوط البرية للعمل بعد رفع حظر الجائحة لبعض الدول مثل إيران وسوريا والأردن وفتح منفذ عرعر الحدودي مع السعودية ليتم نقل الحجاج إلى مكة المكرمة".

وأضاف: "هناك تفاهمات أولية لفتح خط جديد إلى مصر يكون مساره (العراق - الأردن - مصر)".

وجاءت تصريحات "كاظم" في ضوء اتجاه تعميق التعاون بين الدول الثلاث في محاولة لتنسيق كتلة جديدة تؤثر سياسة الشرق الأوسط.

والأربعاء الماضي، عقد في العاصمة العراقية (بغداد) أول اجتماع للمجلس العراقي المعني بالتنسيق مع الأردن ومصر، لتفعيل الاتفاقات السابقة بين الدول الثلاث وإبرام أخرى جديدة.

وشكل العراق المجلس التنسيقي، الأسبوع الماضي، على ضوء نتائج القمة الثلاثية التي عقدت في العاصمة عمان بين عاهل الأردن الملك "عبدالله الثاني" والرئيس المصري "عبدالفتاح السيسي" ورئيس الوزراء العراقي "مصطفى الكاظمي"، في 25 أغسطس/آب الماضي.

ويعكس الاصطفاف المصري الأردني العراقي الجديد، صدى أقدم "مجلس تعاون عربي"، الذي جمع لفترة قصيرة هذه الدول الثلاث معا، جنبا إلى جنب مع اليمن الشمالي، في كتلة سياسية واقتصادية خلال الفترة 1989-1990، ولكن سرعان ما انهارت بسبب غزو الرئيس العراقي الراحل "صدام حسين" للكويت.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

تحالف المهمشين.. ماذا وراء التقارب بين مصر والأردن والعراق؟

مباحثات لدفع آفاق التعاون بين دول تحالف الشام