ظريف عن منافسة ترامب – بايدن: لا يهمنا من يجلس بالبيت الأبيض

الاثنين 28 سبتمبر 2020 09:14 ص

اعتبر وزير الخارجية الإيراني "محمد جواد ظريف" أن شخص الفائز في انتخابات الرئاسية الأمريكية، المقررة في نوفمبر/تشرين الثاني المقبل، غير جوهري بالنسبة لبلاده، قائلا: "لا يهمنا من يجلس بالبيت الأبيض"، في إشارة إلى الرئيس الحالي "دونالد ترامب" ومنافسه الديمقراطي "جو بايدن".

وأضاف "ظريف" أن اتفاق التطبيع الإماراتي البحريني مع إسرائيل لن يؤدي إلى عزلة إيران بالمنطقة، متابعا: "عليكم فيما يتعلق بالعزلة أن تنظروا إلى مجلس الأمن وتروا أية دولة تعيش العزلة"، وفقا لما أوردته شبكة "CNN" الأمريكية.

ونوه الوزير الإيراني إلى أن الإمارات والبحرين "كانت تربطهما فيما سبق علاقات بالكيان الإسرائيلي"، معلقا: "دعونا لا نطلق النكات مع بعضنا البعض".

وبخصوص اغتيال قائد فيلق القدس بالحرس الثوري الإيراني "قاسم سليماني" في غارة أمريكية ببغداد، قال "ظريف": "الولايات المتحدة ارتكبت خطأً جوهريًا، فالجنرال سليماني كان بطلاً في محاربة الإرهاب ليس فقط لإيران بل وأيضًا في دول أخرى".

وأضاف: "بعد الاغتيال، أظهر (وزير الخارجية الأمريكي مايك) بومبيو مشهدًا لعدد من الأشخاص يرقصون على تويتر أنهم سعداء بالاغتيال، لكن في اليوم التالي نزل عشرات الآلاف من العراقيين إلى شوارع العراق حدادًا على اغتيال سليماني (..) ترامب أمر باغتيال بطل وطني وإقليمي وهذا الملف لم يغلق (..) لا أريد أن أهدد أحداً ولكن الملف لم يغلق".

وعن مصير الاتفاق النووي مع إيران، قال ظريف: "إيران لن تتردد في التفاوض ولكنها لن تعيد التفاوض بشأن ما تم التفاوض عليه"، مشددا على أن الولايات المتحدة "عليها أن تبرهن احترامها لهذا الاتفاق".

وتابع: "إذا أرادت الولايات المتحدة العودة إلى الاتفاق النووي بالتنمر، فيجب أن يقال إن عهد البلطجة قد ولى".

واستذكر "ظريف" مصير الرئيس العراقي الراحل "صدام حسين"، قائلا: "انظروا إلى صدام حسين وإيران، من مات ومن هو الباقي ".

المصدر | الخليج الجديد + CNN

  كلمات مفتاحية

ظريف

ردا على تهديداته لإيران.. ظريف موبخا بومبيو: أنت كاذب وسارق

فوضى وسجال وسباب في المناظرة الأولى بين ترامب وبايدن