السعودية تدعو أرمينيا وأذربيجان لوقف إطلاق النار

الاثنين 28 سبتمبر 2020 04:18 م

دعت السعودية، الإثنين، أرمينيا وأذربيجان إلى وقف إطلاق النار وحل النزاع بينهما سلميا، في وقت تتصاعد فيه الاشتباكات بين البلدين بإقليم قره باغ المتنازع عليه.

ووفق ما أفادت وكالة "واس" السعودية الرسمية للأنباء، فإن حكومة المملكة تتابع ببالغ القلق والاهتمام تطورات الأوضاع بين أرمينيا وأذربيجان، وتحث الطرفين على وقف إطلاق النار، وحل النزاع بالطرق السلمية وفقا لقرارات مجلس الأمن ذات الصلة.

وتبادلت أرمينيا وأذربيجان الاتهام بإشعال المواجهات التي اندلعت، الأحد، على خط الجبهة، وهي تعد الأعنف منذ العام 2016.

وفي الوقت الذي اتهمت فيه الخارجية الأرمينية أنقرة بالتدخل العسكري المباشر في الإقليم المتنازع عليه، شدد الرئيس التركي "رجب طيب أردوغان" على أن "الوقت حان لإنهاء الاحتلال الأرميني لأراض أذربيجانية".

والأحد، اندلعت الاشتباكات على خط الجبهة بين أذربيجان وأرمينيا، إثر إطلاق القوات الأرمينية النار على مواقع سكنية مدنية بأذربيجان.

وذكرت وزارة الدفاع الأذربيجانية في بيان، أن النيران الأرمينية أوقعت خسائر في الأرواح بين المدنيين، بجانب إلحاق دمار كبير في البنية التحتية المدنية في عدد من القرى التي تعرضت لقصف أرميني عنيف.

وتحتل أرمينيا منذ عام 1992، نحو 20% من الأراضي الأذربيجانية، التي تضم إقليم "قره باغ" (يتكون من 5 محافظات)، و5 محافظات أخرى غربي البلاد، إضافة إلى أجزاء واسعة من محافظتي "آغدام"، و"فضولي".

المصدر | الخليج الجديد+ واس

  كلمات مفتاحية

أذربيجان حرب أذربيجان وأرمينيا

أمريكا تدعو لوقف إطلاق النار بين أذربيجان وأرمينيا

أردوغان يطالب أرمينيا بالانسحاب الفوري من أراضي أذربيجان

رئيس أرمينيا: اتفقنا مع بن سلمان على بدء إقامة علاقات دبلوماسية