لدعم متضرري الفيضان.. الاتحاد الأوروبي يقدم مليون يورو و50 طنا مساعدات للسودان

الثلاثاء 29 سبتمبر 2020 08:11 ص

أعلن الاتحاد الأوروبي، الإثنين، تقديم مليون يورو، و50 طنا من المساعدات، لدعم ضحايا الفيضانات في السودان بشكل عاجل.

جاء ذلك، بالتزامن مع استقبال مطار الخرطوم، طائرة تحمل الدفعة الثانية من المساعدات الفرنسية، لمتضرري السيول والفيضانات في السودان.

وأوضحت بعثة الاتحاد بالسودان، في بيان، أن التبرع بمثابة متابعة، لمبادرة فريق أوروبا، بمشاركة كل من إسبانيا وفرنسا وإيطاليا والاتحاد الأوروبي.

وذكر البيان، أن الفريق سيوفر هذه المرة 50 طنا من المساعدات الإنسانية، بينها "خياما عائلية، ومفروشات للنوم، وأغطية..".

كما سيقدم "مليون يورو، لإنفاقها على مساعدات المياه والنظافة والصرف الصحي، ومنع تفشي الأمراض المنقولة بالمياه، وتوفير المأوى بحالات الطوارئ، والمساعدات النقدية والفورية، بما في ذلك الغذاء والدواء"، حسب البيان.

وأشار إلى أن "هولندا خصصت مساهمة إنسانية إضافية، بقيمة 1.5 مليون يورو، من خلال عدد من المنظمات، لدعم الطوارئ للسودان".

وفي يونيو/حزيران الماضي، قدمت مبادرة أوروبا، جسرين جويين للدعم الإنساني، استجابةً لوباء كورونا في السودان، حسب بيان الاتحاد الأوروبي.

من جهتها، قالت السفيرة الفرنسية بالخرطوم "إيمانويل بلاتمان" إن "الطائرة الثانية من المساعدات (الفرنسية) الطارئة لمتضرري الفيضانات، تحمل 27 طنا من مواد الإغاثة".

وأوضحت "بلاتمان"، في تصريحات لدى استقبالها الطائرة بمطار الخرطوم، أن المواد تشمل "خيام عائلية، وأدوات طبخ، وأغطية، وأقراص تنقية مياه"، بحسب وكالة الأنباء السودانية "سونا".

والسبت، استقبلت الخرطوم، أول طائرة فرنسية، تحمل مساعدات إنسانية لمتضرري السيول والفيضانات.

ووصل عدد وفيات الفيضانات والسيول بالسودان، إلى 138 شخصا، منذ بداية موسم الأمطار، في يونيو الماضي، بحسب أحدث إحصاء حكومي.

وفي 5 سبتمبر/أيلول الجاري، أعلن مجلس الدفاع والأمن حالة الطوارئ في أنحاء البلاد مدة 3 أشهر، لمواجهة السيول والفيضانات، واعتبرها "منطقة كوارث طبيعية".

ويستمر موسم الأمطار الخريفية في السودان، من يونيو حتى أكتوبر/تشرين الأول، حيث تهطل عادة أمطار غزيرة في هذه الفترة سنويا، وتواجه البلاد خلالها فيضانات شديدة.

المصدر | الأناضول

  كلمات مفتاحية

إثيوبيا: سد النهضة أنقذ السودان من فيضان كارثي