أغلب الفرنسيين يؤيدون تدخل بلادهم بريا ضد «الدولة الإسلامية» في سوريا

الأحد 13 سبتمبر 2015 04:09 ص

أظهر استطلاع للرأي نشرت نتائجه أمس الأحد أن 56% من الفرنسيين يؤيدون إرسال جنود لمحاربة تنظيم «الدولة الإسلامية» في سوريا وهو احتمال استبعده الرئيس «فرانسوا أولاند» بشكل صريح.

ووفقا لاستطلاع مؤسسة «إي إف أو بي» الذي أجرته لصالح صحيفة «لو جورنال دو ديمانش»، التي تصدر الأحد، فإن نحو 56% من الذين شملهم الاستطلاع أيدوا «التوغل البري في إطار تحالف دولي»، بحسب وكالة «رويترز».

وأجري الاستطلاع عبر الهاتف في الفترة بين 11 و12 سبتمبر/ أيلول الجاري وشمل 1005 أشخاص تتجاوز أعمارهم 18 عاما وبلغ هامش الخطأ فيه 1.8%.

وبدأت فرنسا مهام الاستطلاع عبر طائراتها فوق سوريا الأسبوع الماضي استعدادا لاتخاذ قرار بشأن ما إذا كانت ستنفذ ضربات جوية ضد متشددي تنظيم «الدولة الإسلامية».

وحتى الآن لم تشارك فرنسا سوى في الضربات الجوية ضد التنظيم في العراق بسبب مخاوف من أن الضربات الجوية ضد التنظيم في سوريا قد تدعم رئيس النظام السوري «بشار الأسد»، حيث ترى باريس أنه يجب أن يرحل عن السلطة.

واستبعد «أولاند» الأسبوع الماضي القيام بأي توغل بري في سوريا قائلا إن العمل على الأرض أمر يرجع للسوريين ودول المنطقة، لكن «سيجولين روايال» الوزيرة المسؤولة عن حقيبتي الطاقة والبيئة رفضت أن تستبعد بشكل قاطع احتمال إرسال قوات برية.

وقالت لراديو «أر.تي.إل»، إن «مسألة إرسال قوات برية ليست مطروحة على المائدة بعد.. لكن من الواضح أن لا شيء محرم».

كما قالت صحيفة «لوموند» مؤخرا إن هناك أسبابا يمكن أن تؤدي إلى تغيير السياسة الفرنسية ومنها أزمة تدفق اللاجئين على أوروبا وبينهم كثيرون فروا من الحرب السورية والفشل في صد «الدولة الإسلامية» وتنامي وجود روسيا في المنطقة.

 

  كلمات مفتاحية

سوريا فرنسا فرانسوا أولاند الدولة الإسلامية التدخل البري العراق التحالف الدولي

طائرات «رافال» الفرنسية تنفذ أولى طلعاتها الاستطلاعية فوق سوريا

«أولاند» يعلن بدء فرنسا طلعات جوية استطلاعية فوق سوريا

«لوموند»: فرنسا تدرس توجيه ضربات جوية لـ«الدولة الإسلامية» في سوريا

«أولاند»: يجب «تحييد» «الأسد» عن العملية السياسة وتقديم ضمانات للمعارضة

استطلاع رأي: 55% من الفرنسيين يؤيدون تدخلا عسكريا لبلادهم في سوريا

«الدولة الإسلامية» يشن هجوما «إلكترونيا» على شبكة تلفزيونية فرنسية